"منصة باز" مساحةٌ تجمع المبدعين العرب في مكان واحد

منصة باز

رام الله الاخباري : 

ظهور شبكة الإنترنت جعل العالم قرية صغيرة، وأصبح بإمكانك التواصل مع الآخرين ومشاركتهم أفكارك وآرائك، وتوثيق الحياة اليومية ومظاهر ثقافتك، وأصبح متاحاً أن تكون شاهداً على الأحداث التي تجري في أي مكان بالعالم بالصوت والصورة في وقت حدوثها، هذا كله جعل الإنترنت أداة لا غنى عنها في حياتنا.

في أحدث الدراسات حول أعداد مستخدمي الإنترنت في العالم، تبين أن العدد ينمو بمعدل أكثر من 11 مستخدم جديد في الثانية الواحدة، مما ينتج عنه إجمالي يبلغ حوالي مليون مستخدم جديد يومياً.

وعند الحديث، على وجه الخصوص، عن العالم العربي، تظهر إحدى الدراسات الحديثة أن الأفراد الذين تترواح أعمارهم بين 15 – 24 عاماً يقضون ما معدله 72 دقيقة يومياً في مشاهدة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت، ناهيك عن الوقت الذي يقضونه على مواقع التواصل الاجتماعية كالفيسبوك وتويتر وانستجرام وغيرها.

لكل هذه الاعتبارات ظهرت منصة تواصل اجتماعي لتكون الأولى من نوعها عربياً لتصنع حاضنة للجمهور العربي على اختلاف أعمارهم واهتماماتهم، هذه المنصة هي "باز".



منصة باز

باز، منصة تواصل اجتماعي تستهدف الجمهور العربي، وتهدف لإثراء المحتوى المنشور باللغة العربية على الإنترنت، وتتيح مساحة افتراضية لمناقشة الأفكار والآراء بحرية، كما أنها تجمع لك جميع حساباتك على المواقع الأخرى في مكان واحد.

سميت "باز" بهذا الاسم نسبةً إلى طائر الباز وهو من الجوارح التي تمتاز بحدة بصرها، فعين الباز ترى محتوىً أصيلاً ومُلهِمَاً، وعربًا يشتركون في رؤيةٍ جديدةٍ.

منذ انطلاق ثورات الربيع العربي ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي بشكل فعال في إيصال أصوات الشباب العرب كما سلطت الضوء على مشاكلهم وآمالهم، ووجد فيها الجمهور العربي متنفساً من قمع الحريات والقيود المفروضة على حرية الرأي والتعبير، ومع ذلك عانى المستخدم العربي من قيود أخرى فرضتها عليه الشركات القائمة على هذه المنصات، ومن هنا أضحت الحاجة ملحة لوجود منصة عربية جامعة، تكون بمثابة مساحة حرة للنقاش والإبداع، وصناعة محتوى عربي يلامس هوية وثقافة أبناء المنطقة.

سعت المنصة منذ انطلاقها لتشكيل مجتمع فعّال يضم عدد كبير من الأشخاص الذين تجمعهم لغة وثقافة واحدة وقواسم مشتركة عديدة، يجتمعون معاً للتعبير عن أنفسهم، للإدلاء بأفكارهم دون خوف، والمساهمة في تثقيف بعضهم البعض ونشر المعرفة الجادة.

مجتمع باز قائم على فكرة احترام الآخر، وتقبل الاختلافات، وحرية التعبير، ويلتزم أفراده بالمهنية والجرأة في الطرح، ويؤمنون بالتجديد، ويسعون لاستثمار قدراتهم وطاقاتهم الإبداعية، ويتواصلون بفعالية، ويسعون للتطور لتلبية احتياجات مجتمعاتهم العربية.

تسعى منصة "باز" لدعم الشباب العربي من خلال برامج مختلفة أبرزها: "برنامج المؤثرين"، و"برنامج الناشرين"، و"برنامج بالعربي".

تشجع هذه البرامج الطاقات الإبداعية لدى الشباب لحثهم على إنتاج محتوى عربي يمتاز بالجدة والأصالة، وفي جميع المجالات (التكنولوجيا، العلوم، الثقافة، الأدب، الرياضة، السفر، السياسة...)، حيث تقدم الدعم والتوجيه لأصحاب المبادرات.