100 يوم تفصلها عن الكارثة ..اسطنبول تستعد لشبح الجفاف

اسطنبول والجفاف

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أظهرت تقارير رسمية تركية، أن تراجعا كبيرا يهدد مستوى المياه عند سدود مدينة اسطنبول بخطر الجفاف، مشيرة إلى أن المياه الموجود حاليا تكفي فقط لمدة 100 يوم.

وبحسب ما نشرته صحيفة "يني شفق" التركية، فإن كارثة حقيقية تهدد مدينة إسطنبول، بسبب انخفاض مستوى المياه، نتيجة تراجع مستوى الأمطار خلال فترة الصيف والخريف، الأمر الذي أدى لانخفاض منسوب المياه داخل السدود الأرضية بشكل كبير.

وقال الصحيفة في تقرير مطول حول هذه القضية، إن إسطنبول تستهلك مليونين و643 ألف متر مكعب من المياه يوميا، محذرة من أنه لم يتبقَ من المياه سوى ما يكفي لـ"100 يوم".

ونقلت الصحيفة عن إدارة المياه والصرف الصحي بإسطنبول "ISKI"، قولها إنّ نسبة المياه داخل السدود وصلت إلى 38،79 بالمئة فقط اعتبارا من أمس السبت، محذرة من أن نسبة المياه في البحيرات والخزانات السبعة التي تمد إسطنبول بالمياه الجوفية انخفضت بشكل كبير.

كما نقلت الصحيفة، عن المختصة بالأرصاد الجوية بجامعة إسطنبول التقنية، سيفين أسليهان، تأكيدها أنّ نسبة تساقط الأمطار في تركيا وخاصة إسطنبول تراجعت بشكل كير خلال السنوات الماضية، ووصلت إلى أقل من المتوسط، محذرة من أنه إن لم تحصل إسطنبول على أمطار وافرة هذا الشتاء فسيصيبها الجفاف.

عربي 21