ترامب يشكر أردوغان على استضافة بلاده ملايين اللاجئيين

ترامب واردوغان

رام الله الاخباري : 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لنظيره الأمريكي دونالد ترامب، "إن الذين تصفهم بالأكراد هم "ب ي د/ بي كا كا" وهؤلاء إرهابيون وتنظيمهم فرع لـ"بي كا كا" الإرهابية".

جاء ذلك في كلمة له خلال جلسة مع أعضاء جمهوريين بمجلس الشيوخ الأمريكي في البيت الابيض، برفقة نظيره الأمريكي دونالد ترامب.وأوضح أردوغان أن فرهاد عبدي شاهين الملقب بـ"مظلوم كوباني"، هو في الأصل الابن المعنوي لزعيم منظمة "بي كا كا" الإرهابية.

وعن المنطقة الآمنة التي تسعى تركيا لإنشائها في الشمال السوري، شدد أردوغان على ضرورة أن تكون هذه المنطقة تحت رقابة وسيطرة بلاده.وتابع قائلا: "بإمكاننا إسكان مليون لاجئ في المنطقة الآمنة شمالي سوريا خلال فترة ما بين 6 أشهر وعامين، ومليون لاجئ في الرقة ودير الزور".

وأردف قائلا: "مساعداتنا للاجئين السوريين بلغت 40 مليار دولار أمّا المبلغ الذي جاءنا من أوروبا فإنه مع الأسف 3 مليارات يورو فقط".من جانبه قال الرئيس الأمريكي، إن تركيا تستضيف على أراضيها 4 ملايين لاجئ، وأن على أوروبا تحمل مسؤولياتها تجاه اللاجئين.

وأضاف ترامب أنه في حال سمحت تركيا للاجئين بالعبور نحو أوروبا، فإن ملايين اللاجئين سيتوجهون نحو القارة. وجدد ترامب شكره للرئيس التركي على استضافة بلاده ملايين اللاجئين. 

وفيما يخص الخلاف الحاصل بين أنقرة وواشنطن حول تسليم مقاتلات "إف35" لتركيا، أعرب ترامب عن اعتقاده بإمكانية حل هذه الأزمة.وتطرق الرئيس الامريكي إلى مسألة شراء تركيا منظومة "إس400" الروسية، قائلا: "نعمل لحل هذه المسألة".