الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 03:58 م بتوقيت القدس المحتلة

رئيس الوزراء العراقي يدعو لانتخابات مبكرة

رئيس الوزراء العراقي يدعو لانتخابات مبكرة

رام الله الاخباري:

طالب ائتلاف "النصر"، الذي يقوده رئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، لإجراء انتخابات مبكرة بقانون منصف ومفوضية مستقلة.

ووفقا لقناة "السومرية نيوز"، فإن العبادي أكد على ضرورة منع التلاعب بأصوات الناخبين وضمان مشاركة واسعة للجمهور وضخ دماء جديدة وكسر احتكار السلطة.

وفي بيان له، أعرب ائتلاف "النصر"، عن وقوفه مع ما صدر عن المرجعية الدينية العليا لسماحة السيد السيستاني لحل الازمة الراهنة"، مؤكدا دعمه "للمبادرات الرامية لتلبية طموحات ابناء الشعب العراقي ومطالبه".

وأضاف البيان "الأزمة بعمقها تتصل ببنية النظام السياسي وتوجهات الكتل السياسية"، مشيرا إلى أن "طموحات الجماهير لن تتحقق الا بإصلاح دستوري قانوني إداري سياسي اقتصادي شامل لبنية النظام".

وأوضح ائتلاف العبادي "خارطة الطريق لإصلاح النظام تتطلب خطوات جريئة وجادة من القوى السياسية والمجتمعية تبدأ بانتخابات مبكرة بقانون انتخابات منصف ومفوضية مستقلة لمنع التلاعب بأصوات الناخبين ولضمان مشاركة واسعة للجمهور"، مشددا على "ضخ دماء جديدة وكسر احتكار السلطة لإعادة ثقة شعبنا بنظامهم السياسي".

وتابع البيان "ليس امام القوى السياسية اليوم إلا التفاعل مع مبادرات الإصلاح بما يحقق الحكم الرشيد والعدالة الاجتماعية والسيادة الوطنية".

وتشهد العاصمة العراقية بغداد وعدد من المحافظات، احتجاجات حاشدة منذ مطلع أكتوبر الماضي، تطالب بما يصفه المتظاهرون بـ"الحقوق المشروعة" منها تعديل الدستور، وتخللت تلك الأحداث أعمال عنف أسفرت عن مقتل أكثر من 260 شخصا وإصابة نحو 12 ألف آخرين بين المتظاهرين والقوات الأمنية.

المصدر : سبوتنيك