الوكالة الدولية : ايران بدأت بتخصيب اليورانيوم منذ يومين

ايران وتخصيب اليورانيوم

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

اتهمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الاثنين، إيران بتجاوز عدة قيود حددها الاتفاق النووي منها ما يتعلق بمستوى تخصيب اليورانيوم ومخزون اليورانيوم المخصب والتخصيب بأجهزة طرد مركزي متطورة.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء، عن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تأكيده على أن إيران تخصب اليورانيوم في موقع فوردو منذ 9 نوفمبر، مبينا أن "مخزون إيران من اليورانيوم المنخفض التخصيب 372.3 كجم حتى 3 نوفمبر مقابل 241.6 في أغسطس ولا يزال فوق 202.8 المحدد في الاتفاق".

وينص تقرير الوكالة الدولية، على أن "مخزون إيران من الماء الثقيل 128.9 طن حتى 28 أكتوبر مقابل 125.5 في أغسطس، وهو أقل من 130 طنا بحسب الاتفاق"، مشيرا إلى أن إيران لا تزال تخصب اليورانيوم حتى مستوى نقاء 4.5% وهو ما يتجاوز 3.67% وفقا للاتفاق.

وذكر التقرير إلى أن "إيران ركبت أجهزة طرد مركزي متطورة لم ترد في الاتفاق النووي ومنها آي آر-8 بي و آي آر-9 و آي آر-إس وآي آر-6إس إم أو".

وتابع "إيران ركبت سلسلة أخرى تضم 164 جهازا للطرد المركزي طراز آي آر-6"، لافتا إلى أن "إيران ركبت سلستين تضم كل منها 164 جهازا للطرد المركزي طرازي آي آر-2إم و آي آر-4 وتخصب اليورانيوم فيها".

يذكر أن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قد أعلن، يوم الأربعاء الماضي، بدء الخطوات الفعلية لخفض التزامات بلاده ضمن الاتفاق النووي الموقع مع القوى العالمية في 2015، وذلك بضخ الغاز لأكثر من 1000 جهاز طرد مركزي.

سبوتنيك