هنية يحذر اسرائيل من منع الانتخابات في القدس

هنية وحماس والانتخابات

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري :

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، مساء اليوم الأحد، موافقة حركته على رسالة الرئيس محمود عباس التي أرسلها مع د.حنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات المركزية، والتي تنص على ضرورة إصدار المرسوم الرئاسي المتعلق بالانتخابات قبل الاجتماع الوطني.

وقال هنية خلال مؤتمر صحفي عقده، عقب لقاء جمعه مع الفصائل الفلسطينية في مدينة غزة، إن "إصدار المرسوم الرئاسي المتعلق بالانتخابات قبل الاجتماع الوطني، لن يكون عقبة لتعطيل الانتخابات".

وشدد هنية على أنه "إذا رفض الاحتلال إجراء الانتخابات في القدس فيجب أن يكون هناك اشتباك سياسي معه".

وأضاف أن "هناك توافقا وطنيا لإجراء الانتخابات الفلسطينية، ولكن كان يجب أن تجري في ظل مصالحة فلسطينية، وحكومة وحدة، والاتفاق على إجرائها؛ رئاسية وتشريعية ومجلس وطني"، مبينا أن حماس تسعى إلى إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة واستعادة الوحدة وبناء نظام سياسي فلسطيني قائم على مبدأ الشراكة.

كما أكد رئيس المكتب السياسي لحماس أن حركته تحلت بمرونة ومسؤولية وإيجابية عالية، موضحا أن نجاح الانتخابات يحتاج إلى أجراها في الضفة والقدس وغزة بشكل لا يقبل التأويل.

ولفت هنية إلى أن نجاح الانتخابات "يحتاج إلى تحييد المحكمة الدستورية لأنها هي التي أصدرت قرار بحل المجلس التشريعي الحالي"، مبينا أن حركته "ستحترم خيار الشعب وصناديق الاقتراع وتذلل كل العقبات أمام إجراء الانتخابات".

وتابع هنية أن "الانتخابات يمكن أن تحقق أهدافا تشكل رافعة للمشروع الوطني الفلسطيني، ومخرجا للمأزق الراهن التي تمر به الحالة الوطنية الفلسطينية، ومدخل لتحقيق المصالحة واستعادة الوحدة الوطنية، ورافعة لتوفير عناصر القوة والصمود لأبناء شعبنا ومواجهة الأخطار التي تحدق بالقضية والتهديدات الإستراتيجية".

كما شدد هنية على أن حماس تحلّت بمرونة ومسؤولية وإيجابية عالية وأتمنى من أعماق قلبي أن نصل إلى المرحلة النهائية بالانتخابات لنتفرغ لبناء نظام سياسي وطني.

وأشار إلى أن حركته تحركت في مسارات مختلفة، أولها المسار الداخلي على مستوى الحركة والنقاشات داخلها، مرورا بالمستوى الوطني العام من خلال المشاورات مع القوى الوطنية، وليس انتهاء بالاتصالات الخارجية، والتي كان آخرها اليوم مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

عرب 48