رسالة هامة من الرئيس الراحل ياسر عرفات لتركيا بشأن القدس

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

بعث الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، رسالة هامة إلى الحكومة التركية قبل وفاته بخمسة أشهر، عن طريق برلماني تركي سابق كان يشغل منصب رئيس لجنة الصداقة التركية الفلسطينية في البرلمان التركي.

وبحسب البرلماني التركي السابق حسين طائري وردي، فإن رسالة عرفات، تحث الحكومة التركية على مواصلة الدفاع عن مدينة القدس والمسجد الأقصى.

ونقلت وكالة "الأناضول"، عن وردي قوله، إنه "زار مدينة رام الله، في مايو/ أيار 2004، حينما كان عرفات محاصرا من الجيش الإسرائيلي في مقره، لأكثر من سنتين، وأن الزعيم الفلسطيني عرفات، طلب منه بوضوح تام خلال لقائه به، أن يُبلغ الزعماء في أنقرة، بأن يدافعوا عن مدينة القدس والمسجد الأقصى.

وتنص رسالة الرئيس عرفات على: "أنتم العثمانيون الذين حموا القدس في أوقات مختلفة من التاريخ. أنتم من أطلق على المدينة اسم الحرم الشريف، أمتكم أثبتت بأنكم تعرفون قيمة وأهمية القدس بالنسبة للعالم الإسلامي، والقدس كانت تحت وصايتكم وحمايتكم".

وأضاف عرفات في رسالته: "القدس في وصايتكم. عليكم تحمل مسؤولياتكم في الدفاع عنها وحمايتها، كما فعلتم في الماضي"، في إشارة إلى الفترة حينما كانت فلسطين تحت الحكم العثماني لنحو 400 عام، قبل الانتداب البريطاني عام 1917.

يذكر أن الرئيس عرفات، مؤسس منظمة التحرير الفلسطينية، قد توفي في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2004، حينما كان في سن الـ75، ببلدة كلامار، جنوب غربي العاصمة الفرنسية باريس.

وغدا الاثنين 11 نوفمبر، تحل الذكرى الـ15 لوفاة الرئيس الراحل ياسر عرفات، الذي توفي، دون أن يُعرف حتى الآن سبب الوفاة.

سبوتنيك