أردوغان عن محاولة الانقلاب عليه:" تركيا ليست مصر أو ليبيا او سوريا "

اردوغان وتركيا والانقلاب

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري :

عاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، للحديث عن محاولة الانقلاب الفاشلة ضد في يوليو/تموز 2016، بالإشارة إلى بعض مواقف الدول الغربية والعربية أثناء بدء محاولة الانقلاب.

ونقلت وكالة الأناضول التركية، عن أردوغان خلال كلمته أمام الكتلة النيابية لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم، قوله، إن البعض في الولايات المتحدة والدول الأوروبية وحتى بعض الدول العربية لم يتردد في إظهار دعمهم للانقلابيين حتى دون الانتظار لصباح اليوم التالي.

وأضاف أردوغان أنهم "ظنوا أن تركيا ستنهار بمثل هذه الأحداث كما حدث في ليبيا وسوريا ومصر، ولكنهم أحبطوا أمام عزيمة الشعب التركي وأصبحوا أكثر عدوانية ووقاحة".

وشدد الرئيس التركي على أن بلاده واجهت محاولة الانقلاب الفاشلة وتصدت للتهديدات الخارجية على نحو مغاير لما حدث في بلدان أخرى.

وفي سياق آخر، أعلن أردوغان أنه سيجري مكالمة هاتفية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قبل زيارته إلى الولايات المتحدة، ثم يتخذ بعدها القرار النهائي بناء على ذلك.

وحول شراء تركيا لمقاتلات إف-35 الأمريكية، أوضح أردوغان، أنهم سيتدبرون أمرهم في حال لم يتم حل المشكلة مع واشنطن كما فعلت حين شرائها لمنظومة الصواريخ الروسية "إس 400".

سبوتنيك