لماذا لا تنمو اللحى لدى بعض الرجال؟

اللحية عند بعض الرجال

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشف موقع "عربي بوست"، أن العامل الأساسي الذي يحدد نمو اللحية لدى الرجال هو علم الوراثة، مثل أن تكون بصيلات الشعر قليلة أو يكون نمو الشعر بطيئاً، وذلك في ظل اعتقاد أغلب الناس أن هرمون الذكورة "التستوستيرون" هو المسؤول عن إنبات شعر اللحية.

وبحسب الموقع، فإن هرمون التستوستيرون يحفز نمو شعر الوجه، وتتحكم كيفية تفاعل الجينات مع هرمون التستوستيرون في كثافة اللحية من انعدامها.

وأضاف في تقريره: "يمكن معرفة الآثار المحدودة لهرمون التستوستيرون على نمو اللحية من خلال النظر في حالات المتحولين جنسياً، فهم يرون تأثيرات هرمون التستوستيرون على المظهر الخارجي بأشكال عديدة، لكن ليس هناك ما يضمن أن يكون بإمكانه إنبات اللحية، إذ تختلف الآثار من شخص إلى آخر".

وحول الدور الذي يقوم به التستوستيرون لنمو الشعر، فأوضح الموقع أن الشعر ينمو سواء كان على الوجه أو على فروة الرأس، عندما يرتبط ثنائي هيدروتستوستيرون (DHT)، وهو جزيء يتم إنتاجه من هرمون التستوستيرون، ويحفز بصيلات الشعر على الجلد.

وأوضح التقرير أنه لا يتم تحديد نمو الشعر عن طريق هرمون التستوستيرون نفسه، ولكن من خلال مدى استجابة المستقبلات على الجلد، بواسطة الجينات، منوها إلى أن الأمر يعود إلى عامل الوراثة، وأن هناك أيضاً طفرات عشوائية لا يمكن التنبؤ بها.

واعتبر الموقع أن انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون يعد سبباً نادراً لحالة عدم أو ضعف نمو شعر اللحية، أي إنَّ ضعف نمو اللحية وحده نادراً ما يكون إشارة إلى انخفاض هرمون التستوستيرون.

وتابع التقرير: "علاوة على ذلك، إذا كان هذا هو السبب، فستظهر أيضاً كثير من العلامات. بمعنى آخر، إن القدرة على نمو اللحية لا علاقة لها بالرجولة أو مستويات هرمون التستوستيرون، وعلاقته وثيقة أكبر بالعامل الوراثي".

عربي بوست