الامارات تتعرض لأكبر انتكاسة توظيف منذ 8 سنوات

وظائف في الامارات

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري :

ذكرت وكالة بلومبرغ الأمريكية للأنباء في تقرير لها، أن معدل التوظيف بين الشركات في الإمارات قد تراجع إلى حد كبير في القطاع غير النفطي، مع تراجع مؤشر يقيس ظروف التشغيل بالنسبة للأعمال التجارية في ثاني أكبر اقتصاد خليجي إلى أدنى مستوى له في 8 سنوات.

وأرجع التقرير، هذا التراجع إلى النزاعات التي كدّرت التجارة العالمية خلال الفترة الأخيرة، مبينا أن المبيعات للعملاء الأجانب سجلت "ضعفاً"، وتراجع في طلبات التصدير الجديدة في الإمارات خلال أغسطس/آب.

ووفقاً لمؤسسة IHS Markit للأبحاث، فإن مؤشر مديري المشتريات (PMI) في الإمارات انخفض أيضا إلى 51.6 نقطة من 55.1 في يوليو/تموز، متراجعاً للشهر الثالث على التوالي، ليصبح بالقرب من عتبة الـ 50 نقطة التي تفصل الانكماش عن النمو.

وبحسب بلومبرغ، فإن المخاوف تتعمق من حدوث حالة ركود عالمي، مع ظهور بوادر التراجع في معدلات التصنيع من أوروبا إلى آسيا، علاوةً على أن الضغوط التنافسية المحلية تزيد من تلك التوقعات بالنسبة إلى الإمارات.

ووفقاً للاستشاريين الذين شملهم الاستطلاع الذي أجرته IHS Markit في الإصدار الشهري، فإن حالة التنافس المتزايدة التي يشهدها السوق استمرت في التأثير على النمو، ما أجبر الشركات على خفض الأسعار إلى أقصى حد منذ أبريل/نيسان.

كما رجحت الوكالة الأمريكية أن يساعد معرض "إكسبو الدولي" الذي يقام في دبي العام المقبل 2020 في رفع المعنويات.

ونقل تقرير IHS Markit، عن ديفيد أوين، الخبير الاقتصادي تأكيده أن اقتراب موعد إكسبو 2020 كانت توقعات العديد من الشركات إيجابية في أن السوق سيشهد مستويات قوية من النشاط في العام المقبل.

عربي بوست