عريقات : "اسرائيل " نهبت 90% من مساحة غور الأردن

عريقات والاغوار

رام الله الاخباري :

أطلع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، اليوم الاثنين، صحفيين محليين ودوليين على آخر التطورات المتعلقة بسياسية الاحتلال الإسرائيلي في محافظة أريحا والأغوار.

جاء ذلك خلال جولة ميدانية نظمتها وزارة الإعلام بالشراكة مع دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، بحضور محافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل.

وقال عريقات في مؤتمر صحفي خلال الجولة، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي نهبت ما يتجاوز 90% من مساحة غور الأردن، الذي يشكل حوالي 28.5% من مساحة الضفة الغربية، وأنها حققت أرباحا جراء سياسة النهب والاستيلاء بلغت 450 مليون دولار.

وأضاف: إن الخطر الأكبر عند الحديث عن المشاريع الاستيطانية في غور الاردن هو محاولة الاحتلال فرض ذلك وتبريره بذرائع وحجج أمنية لخنق الفلسطينيين هناك.

وأكد أن حكومة الاحتلال الاسرائيلي تعمل على تعزيز الاستيطان في أريحا والأغوار، بالشراكة مع عدة شركات دولية، لسرقة المياه والأرض الفلسطينية، وبالتالي جعل الفلسطينيين يشترون مياههم التي هي حق لهم.

وطالب عريقات مجلس حقوق الإنسان بإصدار قاعدة بيانات خاصة بسيطرة الاحتلال على الاراضي في أريحا والأغوار، مهما كان حجم الضغوطات الي يتعرض له المجلس من الإدارة الأميركية وغيرها.

وتابع أن "سيطرة الاحتلال على غور الأردن تأتي ضمن مخطط كامل ينضوي في إطار ما يعرف "بصفقة القرن" التي تهدف إلى ضرب قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة وأي شيء فلسطيني".

وشملت الجولة قرية فصايل، ودير حجلة، ومصنع التمور في العوجا شمال أريحا.