غوتيريش طلب مقترحات من منظمات مؤيدة لإسرائيل حول "الأونروا"

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكرت وسائل اعلام إسرائيلية، أن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، طلب من منظمات معروفة بتأييدها لإسرائيل، طرح مقترحات بديلة لطريقة عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

ووفقا لصحيفة "اسرائيل اليوم" العبرية، فإن غوتيريش، التقى بمسؤولين اثنين من مركزي أبحاث إسرائيلي وأمريكي، معروفين بتأييدهما لتل أبيب، وانتقادهما الدائم للأونروا، وبعد النقاش، طلب غوتيريش، من أحد مستشاريه الاستمرار في التواصل معهما من أجل "بحث الفكرة" (طريقة بديلة لعمل الأونروا).

وأوضحت الصحيفة، أن هذين المسؤولين هما، دافيد بدين، الذي يرأس "مركز دراسات سياسات الشرق الأوسط" الإسرائيلي، والمعروف بهجومه الدائم على الأونروا، وأبراهام كوبر، أحد قادة مركز "سيمون وايزنتال" في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة، وهو معروف بدعمه لإسرائيل، واتهام منتقديها بمعاداة السامية، ويعمل على قضايا تخص الأونروا، منذ سنوات طويلة.

يذكر أن "أونروا"، قد تأسست بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة، وتقدم خدماتها حاليا لما مجموعه 5.4 ملايين لاجئ.

ومنذ سنوات تسعى الإدارة الأمريكية وإسرائيل إلى إلغاء الوكالة الأممية عبر إنهاء تفويضها، كان آخرها قرار واشنطن، التي كانت الداعم الأكبر لـ"أونروا"، بإيقاف كامل دعمها للوكالة، والبالغ نحو 360 مليون دولار؛ ما تسبب بأزمة كبيرة للوكالة.

الأناضول