السعودية : ”الشورت“ ليس مخالفًا لـ“الذوق العام“ ولا يستوجب العقاب

السروال القصير والسعودية والذوق العام

رام الله الاخباري : 

نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية، عن مصادر أمنية سعودية نفيها القاطع اعتبار ارتداء "الشورت" مخالفًا للائحة الذوق العام يستوجب الغرامة.

وتداول رواد ونشطاء التواصل الاجتماعي مقاطعا ورسائل تفيد باعتبار ارتداء "الشورت" مخالفة تستوجب الغرامة.

وقال مغرد باسم خليفة الملحم: "وسط ممشى الكورنيش كنت أجري، وفجأة رايت دورية تنادي عليَّ من بعيد، ولما رحت لها اكتشفت أنني مخالف للائحة الذوق العام بسبب "الشورت"، والمفروض أن أرتدي بنطالًا طويلًا، فأحببت أن أحذركم من الجري بالشورت فهذا الأمر يعد مخالفة حاليًا".

وأكدت المصادر الأمنية للصحيفة، أن المادتين السابعة والتاسعة من لائحة المحافظة على الذوق العام تنصان على معاقبة كل مخالف للائحة طبقًا للعقوبات المحددة بها، مشيرة إلى أنه لا يجوز إيقاع عقوبة على أي سلوك لم يُنص عليه في لائحة المخالفات

 ويحق لكل من صدر بحقه قرار غرامة مالية بناءً على لائحة المحافظة على الذوق العام التظلم أمام دائرة قضايا الذوق العام في المحاكم الإدارية المختصة في ديوان المظالم.

وشددت على ضرورة أن تكون محاضر الضبط مكتملة البيانات، وتتضمن اسم مرتكب المخالفة، وبياناته الشخصية، ورقم هاتفه، ونوع المخالفة، ومكانها، وتاريخها، كما يجب أن تدوّن في المحضر أسباب إيقاع العقوبة، ومعلومات وأسماء من قام بضبط المخالفة، وأرقام هوياتهم وتواقيعهم بشكل واضح ومقروء.