حملة إسرائيلية أمريكية مشتركة للتضييق على "أونروا"

الولايات المتحدة والاونروا

رام الله الاخباري:

تحدثت وسائل الاعلام الإسرائيلية، اليوم الخميس، عن أن الإدارة الأمريكية جددت مساعداتها لإسرائيل في حربها ضد وكالة الأونروا التي ترعى شؤون اللاجئين الفلسطينيين.

وبحسب صحيفة "إسرائيل اليوم"، فإن اللجنة الرابعة في الجمعية العامة ستبدأ الأسبوع المقبل مناقشات حول تجديد ولاية الأونروا للسنوات القادمة، ونظرًا لأن الغالبية التلقائية في الأمم المتحدة لا تسمح بإغلاق الوكالة، تحاول إسرائيل والولايات المتحدة تشديد الرقابة عليها وزيادة الشفافية.

وأضافت الصحيفة: "في المناقشات الأولية بين الوفدين الإسرائيلي والأمريكي، وبمساعدة الدول الأخرى، تقرر تقديم شرطين أساسيين. أولاً، تقصير ولاية الأونروا، بحيث تجدد مرة كل سنة، وليس مرة كل ثلاث سنوات كما هي اليوم، والشرط الثاني الذي تنوي الدولتان إدخاله هو زيادة الشفافية، بحيث يتعين على الأونروا أن تنشر بالتفصيل جميع أنشطتها الاقتصادية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المطالب الجديدة ترجع إلى الشبهات بالفساد في قيادة وكالة الأونروا، كما كشف عنها قبل بضعة أشهر في تقرير داخلي للأمم المتحدة ووسائل إعلام دولية.

وبحسب الصحيفة، فإن الوفد الإسرائيلي في الأمم المتحدة يأمل أن تؤدي قوة الولايات المتحدة، وكذلك رغبة الدول المانحة في معرفة طريقة استخدام الأموال، إلى إصلاح الوكالة.

يذكر أنه في شهر تموز الماضي، كشفت أجزاء من تقرير أعدته دائرة الأخلاقيات في الأونروا والذي أشار إلى سلوك خطير وفساد في الوكالة التي يفترض أن تتعامل مع اللاجئين الفلسطينيين في جميع أنحاء الشرق الأوسط. وفقا للصحيفة