الاتحاد الأوروبي يوافق على تأجيل "بريكست"

بريطانيا والاتحاد الاوروبي

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

وافقت دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، على مقترح تأجيل انسحاب بريطانيا من التكتل حتى 31 كانون الثاني/يناير، مع ترك الباب مفتوحا أمام احتمال حدوث أي مستجدات قبل ذلك الموعد.

وأعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك عبر موقع "تويتر"، عن اتفاق دول "الاتحاد الأوروبي الـ27 على أنها ستوافق على طلب بريطانيا تمديد مهلة "بريكست"، حتى 31 كانون الثاني/يناير 2020".

ويأتي إعلان توسك في الوقت الذي التقى فيه دبلوماسيون أوروبيون ببروكسل لبحث منح مهلة جديدة لبريطانيا، والتي كان من المقرر أن تنتهي بعد ثلاثة أيام فقط في 31 أكتوبر/ تشرين أول.

وبحسب وسائل الاعلام، فإنها المرة الثانية التي يتم فيها تمديد موعد بريكست منذ استفتاء عام 2016، الذي قرر فيه البريطانيون مغادرة الاتحاد الأوروبي.

وكانت وزيرة الدولة الفرنسية للشؤون الأوروبية أميلي دي مونتشالين، قد أكدت أنها لا تعرف موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وشددت على أنه لا يزال بإمكان لندن التراجع عن قرارها بمغادرة الكتلة.

ونقلت إذاعة "فرانس إنفو" عن مونتشالين، قولها إنه لا يزال بإمكان بريطانيا إلغاء المادة 50، ما يعني أن تظل المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي، وغلق ملف "بريكست".

عرب 48