‎قبالة سواحل غزة.. توقعات بتشكل منخفض ماطر يحمل خصائص شبه مدارية

رام الله الاخباري:

‎قال الراصد الجوي قصي الحلايقة إن آخر الخرائط الجوية المُستلمة فجر اليوم الخميس، تشير إلى فرصة كبيرة لتشكل حالة جوية ماطرة تحمل خصائص شبه مدارية في حوض شرق البحر الابيض المتوسط، قبالة سواحل قطاع غزة وشمال مصر.

‎هذه الحالة " النادرة في طبيعة تشكلها " تتعمق نتيجة انخفاض الضغط السطحي بشكل كبير، بالتزامن مع تدفق رطوبة مدارية قادمة من شرق افريقيا، ووجود كتلة هوائية باردة على الطبقات العليا من الجو، وعليه، تتطور سحب ممطرة قوية وتؤثر على فلسطين والأردن، وسيناء.

‎ويُتوقع أن تبدأ الحالة بعد ظهيرة- مساء الجمعة، بحيث تهطل زخات من المطر مصحوبة بعواصف رعدية في مناطق غير منتظمة من البلاد، وتنشط الرياح تدريجيا، فيما تكون الفرصة مهيأة لزخات متفرقة من المطر صباح الخميس قبل أن تتلاشى

‎وقال الحلايقة أن الحالة تتعمق الى داخل الاراضي الفلسطينية يوم السبت، بحيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتصبح دون معدلاتها العامة بحدود 5-6 درجات مئوية، لتصبح الأجواء باردة نسبياً في النهار وباردة ليلاً.

‎ويُتوقع هطول الأمطار في مختلف المناطق، خاصة المنطقتين الوسطى والجنوبية، وتكون الأمطار غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وربما زخات من البَرَد، وتهب رياح قوية، بحيث تكون وتيرة الفعالية الجوية عالية وتستدعي الانتباه.

‎وتتراجع حدة الأمطار الأحد المقبل مع استمرار فرص هطولها على فترات في معظم المناطق، وتبقى الأجواء باردة نسبياً نهاراً وباردة ليلاً خاصة فوق المرتفعات الجبلية.

‎ويحذر الراصد الجوي الفلسطيني من خطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة وفي أجزاء واسعة من قطاع غزة والنقب، كما ويحذر من شدة سرعة الرياح والهبات المرافقة لها، ومن خطر الانزلاق على الطرقات، وتدني مستوى الرؤية الأفقية، خاصة بعيد منتصف ليلة الجمعة/ السبت ويوم السبت المقبل.