لبحث ملف قواته المنسحبة من سوريا..وزير الدفاع الأميركي يصل العراق

77ab79b37c1308f5a5463a649b2d5015

رام الله الاخباري:

ذكرت وسائل الاعلام، أن وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، وصل اليوم الأربعاء، إلى العاصمة العراقية بغداد، في زيارة جاءت بعد يوم واحد على إعلان القيادة العسكرية في العراق رفضها إبقاء القوات الأميركية المنسحبة من سوريا على الأراضي العراقية والتي دخلت البلاد الإثنين عبر إقليم كردستان، وتستقر حالياً في قضاء شيخان ضمن محافظة نينوى.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مسؤول عراقي في مكتب رئيس الحكومة العراقية، قوله إن الوزير الأميركي يحمل ملفات مهمة عدة لبحثها مع العراقيين، وسيلتقي نظيره العراقي نجاح الشمري، قبل أن يلتقي رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ومسؤولين آخرين.

وأكد أنّ أبرز الملفات التي سيتم بحثها هي القوات الأميركية المنسحبة من سورية، فالأميركيون يخططون لأن يكون مثلث عكاشات (عين الأسد غربي الأنبار)، نقطة رصد ومراقبة قريبة من الشمال الشرقي السوري، في إشارة إلى مناطق التنف، والبوكمال، وريف دير الزور الجنوبي.

وأضاف أنّ الزيارة ستحدّد اليوم ما إذا كان بإمكان عبد المهدي الذهاب إلى واشنطن وبالتالي ترطيب الأجواء مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب أو أنّ الزيارة ستكون سلبية على العلاقة بين رئيس الحكومة والأميركيين".

وتابع المسؤول العراقي أنّ "عبد المهدي يواجه ضغوطاً كبيرة من القوى السياسية والفصائل المسلحة حول الوجود أو النشاط والدور الأميركي ككلّ في العراق".

وكان إسبر قد أوضح مساء يوم الأحد أنّ جنود بلاده يغادرون سورية حالياً باتجاه مناطق غرب العراق.