الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 07:50 م بتوقيت القدس المحتلة

جونسون يهدد البرلمان البريطاني : ."بريكست" أو انتخابات مبكرة

جونسون يهدد البرلمان البريطاني : ."بريكست" أو انتخابات مبكرة

رام الله الاخباري:

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أنه سيسحب خطته لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ويدعو إلى انتخابات عامة إذا لم يمررها البرلمان قبل موعد "بريكست".

وقال جونسون في كلمة ألقاها أمام البرلمانيين، اليوم الثلاثاء، أن الاتحاد الأوروبي لن يوافق على إعادة فتح ملف الصفقة بينه وبين المملكة المتحدة، إذا حاول المشرعون تغييرها عبر إضفاء تعديلات تشريعية كشرط للتصديق عليها.

ونقلت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية عن رئيس الوزراء البريطاني قوله: "سأدعو لانتخابات عامة، إذا لم يمرر البرلمان الخطة في الموعد الحكومي المقرر للبريكست".

وفي تطور يوضح انعكاسات دوامة الخروج على أصول الحكم في بريطانيا أرسل جونسون خطابا غير موقع للاتحاد الأوروبي يطلب فيه تأجيل خروج بلاده من التكتل، لكنه أضاف مذكرة أخرى موقعة أوضح فيها أنه لا يريد تمديد الخروج على نحو يقوض فكرة الانسحاب بشدة.

أوضح جونسون في الخطاب الموقع باسمه: "أي تمديد آخر سيضر بمصالح المملكة المتحدة وشركائنا في الاتحاد الأوروبي وبعلاقاتنا".

وتمسكت الحكومة، الأحد الماضي، على قرارها أن البلاد ستغادر التكتل يوم 31 أكتوبر/ تشرين الأول، وذكرت أنها تعتزم طرح الاتفاق للتصويت في البرلمان اليوم الاثنين، رغم أنه لم يتضح ما إذا كان رئيس مجلس العموم سيسمح بإجراء هذا التصويت.

ودعت الحكومة إلى إجراء مناقشة بشأن الاتفاق كما أوضح جدول أعمال مجلس العموم الذي يشير إلى أن رئيس المجلس سيلقي بيانا بشأن المداولات بمجرد أن تبدأ الجلسة الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش.

المصدر : سبوتنيك