الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 09:46 ص بتوقيت القدس المحتلة

المشتركة تتلقى دعوة لتشكيل الحكومة الاسرائيلية

المشتركة تتلقى دعوة لتشكيل الحكومة الاسرائيلية

رام الله الاخباري:

دُعي أعضاء الكنيست العرب إلى إجراء محادثات معهم لتشكيل الحكومة الاسرائيلية لاول مرة منذ 20 عاماً، حيث رد الاعضاء العرب انهم لا يتعهدوا بأنهم يمكن أن يكونوا أعضاء فيها.

وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد فشل في تشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة حيث عاد كتاب التكليف الى الرئيس روبن ريفلين يوم الاثنين، وسط توقعات أن يوكل ريفلين تشكيل الحكومة الى يني غانتس زعيم تحالف "ازرق ابيض"

ووفقا لمصادر اسرائيلية فإن تحالف ازرق ابيض سيوجه دعوة للقائمة العربية المشتركة للمحادثات قبل تشكيل الحكومة، بعد حصول غانتس على كتاب التكليف.

وقالت مصادر مقربة من غانتس أن القائمة المشتركة ستُدعى إلى مفاوضات الائتلاف، لكنهم رفضوا التعهد بأن أعضاء الكنيست العرب يمكن أن يكونوا بالفعل جزءًا من الحكومة ، وكانت آخر مرة دُعي فيها ممثلو الأحزاب العربية إلى مفاوضات الائتلاف في عام 1999 عندما تراس الحكومة ايهود باراك.

واوضحت المصادر ان غانتس ينوي التوجه أولا الى حزب الليكود قبل اللجوء إلى الأحزاب الأخرى بهدف تشكيل الائتلاف الحكومي القادم.

وفي ذات السياق، قال نتنياهو: "منذ أن حصلت على التفويض، عملت بلا كلل لتشكيل حكومة وحدة وطنية لكن دون جدوى".

وقال مكتب الرئيس الإسرائيلي رفيفلين في بيان إنه سيتم تبليغ كل أعضاء الكنيست بأن الرئيس يعتزم تكليف رئيس أزرق أبيض النائب بيني غانتس بتشكيل الحكومة في أسرع وقت.

يذكر ان حزب غانتس المنتمي لتيار الوسط، أكبر الفائزين في الانتخابات، لكنه لم يحقق الأغلبية البرلمانية اللازمة لتشكيل الحكومة منفردا.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد فشل في تشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة، وسط توقعات بتكليف رئيس حزب أزرق أبيض النائب بيني غانتس بتشكيل الحكومة في أسرع وقت.