زعيم كتالونيا يطالب مدريد بفتح الحوار

التظاهرات في كتالونيا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

حثّ زعيم إقليم كتالونيا المؤيد للاستقلال، كيم تورا، إلى ضرورة إجراء محادثات مع الحكومة المركزية في إسبانيا، بعد 5 أيام من التوتر الذي أعقب الحكم بسجن زعماء انفصاليين بالإقليم.

ووفقا لوكالة "سكاي نيوز عربية" فإن تورا قال للصحفيين: "ندعو القائم بأعمال رئيس وزراء الحكومة الإسبانية إلى الجلوس إلى طاولة التفاوض لإجراء محادثات".

وأكد أن أعمال العنف التي وقعت الأسبوع الماضي لا تعكس الطبيعة السلمية لحركة استقلال كتالونيا، معتبرا أن العنف لم ولن يكون سبيلهم، في أي من المدن.

أما رئيسة بلدية برشلونة، آدا كولاو، فقد دعت إلى الهدوء بعد أن هزت الاحتجاجات العنيفة إقليم كتالونيا، ثاني أكبر مدن إسبانيا، مطالبة بألا يستمر الوضع الحالي.

ووصفت كولاو عنف الجمعة بأنه كان أسوأ مما حدث خلال الليالي الأربع السابقة".

يذكر أن برشلونة شهدت أسوأ ليلة من الاحتجاجات خلال عقود، أمس الجمعة، حيث أغلق شبان ملثمون الطرق وأضرموا النار في صناديق القمامة ورشقوا قوات الأمن بالحجارة، وردت الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع وقنابل الدخان.

وأصيب 182 شخصا في أنحاء الإقليم، من بينهم 152 في برشلونة، ونقل 17 من أفراد الشرطة إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وأشارت الشرطة إلى أنها ألقت القبض على 54 شخصا في اليوم الخامس للاشتباكات، التي نشبت بعدما أصدرت المحكمة العليا في إسبانيا حكما بالسجن على 9 من زعماء كتالونيا الذين شاركوا في تنظيم استفتاء على الاستقلال في 2017.

سكاي نيوز