الخميس 17 أكتوبر 2019 03:07 م بتوقيت القدس المحتلة

"عبارات جنسية" بكتاب مدرسي لطلاب الابتدائية تثير الجدل بالأردن

"عبارات جنسية" بكتاب مدرسي لطلاب الابتدائية تثير الجدل بالأردن

رام الله الاخباري:

أثارت بعض العبارات في كتاب العلوم الخاص بالصف الرابع الابتدائي في المملكة الهاشمية الأردنية، بعضا من الجدل بين أولياء الأمور ووزارة التربية والتعليم، بذريعة أنها تحمل ايحاءات "جنسية وخادشة" للحياء.

وطالب أولياء أمور طلبة بالمرحلة التعليمية الابتدائية في الأردن، بحذف هذه العبارات التي استخدمت لفظ "الإخصاب" و"التلقيح" و"البويضة" و"المبيض"، وهي المصطلحات التي رآها المركز الوطني لتطوير المناهج "غير منطقية"، كونها مرادفات غير جنسية بالمرة.

ونقل موقع "سرايا" الاخباري، عن والد أحد الطلاب قوله إنّه "تفاجأ بهذه العبارات عندما كان يدرس لابنه فصلًا في مادة العلوم، حول مراحل تكوين الزهرة"، مضيفًا: "من الممكن تعليم الطالب بصورة منطقية تقدر حساسية المرحلة العمرية لهم"، بحسب موقع سرايا الإخباري المحلي.

واعتبر أولياء الأمور أن إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم الأردنية، "اخطأت بحق الطلبة حين أدخلت مثل تلك العبارات الخادشة في الكتاب المدرسي"، والذي وصفوه بأنه "يبث السم بالدسم ولا يمكن السكوت أو التهاون معه"، مطالبين باتخاذ إجراء فوري لتغييره.

في المقابل، المديرة التنفيذية في مركز الوطني لتطوير المناهج الدكتورة ربا البطاينة، ردت بعدم وجود أي عبارات جنسية لطلبة الصف الرابع في مادة العلوم.

واعتبرت البطاينة "اعتراض أولياء الأمور ليس له أساس من الصحة، لكون طالب بعمر العشرة أعوام، لديه القدرة على تمييز التلقيح والإخصاب للزهرة، وليس من المعقول بتاتًا أن تشكل هذه الكلمات أي إيحاءات جنسية له"، وفق قولها.

وأوضحت أن "المادة التي اعترض عليها الأهالي تحتوي على مراحل تكوين الزهرة بدءًا من عملية التلقيح والإخصاب".

المصدر : سرايا الاخباري