البرهان يصدر مرسوما دستوريا جديدا قد يغير مجرى الأحداث بالسودان

580

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

اتخذ الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي السوداني، قرارا بوقف اطلاق النار في كافة أنحاء السودان، وذلك خلال مرسوم دستوري.

وبحسب موقع "أخبار السودان"، فإن القرار جاء بعد ساعات من إعلان الحركة الشعبية – شمال "فصيل القائد عبد العزيز الحلو" تعليق مفاوضات السلام مع الحكومة السودانية في عاصمة دولة جنوب السودان جوبا، لما اسمته خروقات حكومية لوقف إطلاق النار.

وأعلن عضو مجلس السيادة السوداني، محمد حسن التعايشي، في وقت سابق عن انطلاق التفاوض المباشر بين وفد الحكومة والحركات المسلحة.

ونقل موقع "الانتباهة" السوداني عن التعايشي، قوله عقب لقاء وفد الحكومة التفاوضي مع لجنة وساطة جنوب السودان لمحادثات السلام، إن المفاوضات ستبدأ بين وفد الحكومة ووفد فصيل الحركة الشعبية شمال برئاسة عبد العزيز الحلو في جوبا.

ولفت التعايشي إلى أن وفود التفاوض أعلنت مجتمعة التزامها بالانخراط فى مفاوضات جادة بغية التوصل إلى اتفاق سلام شامل يطوي صفحة الحرب في البلاد، موضحا أن أطراف التفاوض ستدخل الحوار على أساس الشراكة.

يذكر أنه وبعد عزل الرئيس السوداني السابق عمر البشير، في أبريل/ نيسان الماضي، تقدم الرئيس سلفاكير ميارديت، بمبادرة للوساطة بين المجلس العسكري والحركات المسلحة السودانية، لطي ملف النزاع والتوصل إلى تسوية سلمية تعزز فرص الانتقال الديمقراطي في السودان.

سبوتنيك