الأربعاء 16 أكتوبر 2019 04:00 م بتوقيت القدس المحتلة

العراق يخسر مليار دولار جراء حجب الانترنت

العراق يخسر مليار دولار جراء حجب الانترنت

رام الله الاخباري:

أعلنت منظمة "نيتبلوكس" غير الحكومية المتخصصة بالأمن السيبراني، أن الخسائر التي تكبدها الاقتصاد العراقي بأكمله، تصل الى 951 مليون دولار.

ووفقا لـ "السومرية نيوز"، فإن هذا يشمل فقط سبعة أيام، أما القيود المفروضة منذ 12 يوماً على شبكة الجيل الثالث للهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر وإنستغرام) فتكلف نحو عشرة ملايين دولار يومياً.

وأكد أحد مؤسسي شركة ناشئة لريادة الأعمال في بغداد إن "عمليات البيع أونلاين متوقفة منذ 12 يوماً، لأنها تعتمد خصوصاً على وسائل التواصل"، مبينا أن هناك أكثر من 15 ألف صفحة للمبيعات على الأقل في العراق تبيع عادة بين 10 و15 طلباً يومياً بقيمة 50 ألف دينار (40 دولاراً) للطلب الواحد، أي عشرات ملايين الدولارات حتى اليوم توقفت.

كما طال الحظر بشكل كبير أيضا مكاتب السياحة والسفر التي توقفت حجوزاتها بشكل شبه تام، ووصلت خسائرها إلى نحو "15 ألف دولار يومياً"، بحسب ما تقول موظفة في شركة معروفة في العاصمة.

وشهد العراق تظاهرات حاشدة منذ الأول من أكتوبر/تشرين الأول من الشهر الجاري، في أكثر من 10 محافظات، للمطالبة برحيل حكومة عادل عبد المهدي، والتي أكملت عامها الأول دون أن يشعر المواطن بأي تحسن، كما يقول المتظاهرون.

المصدر : سبوتنيك