مسؤول سعودي: لولا المملكة لارتفعت أسعار النفط إلى 130 دولار للبرميل

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

حذر ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة، رئيس مجلس إدارة "أرامكو"، من أن سعر البترول كان سيرتفع بشكل جنوني بعد هجمات 14 سبتمبر على حقول النفط السعودية لولا تدخل المملكة العربية السعودية.

ونقل موقع "سبق" السعودي، عن الرميان قوله خلال مشاركته في المنتدى السعودي الروسي للرؤساء التنفيذيين المنعقد على هامش زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للرياض: إن أسعار النفط كانت ستصل إلى 130 دولارا للبرميل؛ لولا التحرك السريع لـ"أرامكو السعودية" لضبط سوق النفط.

وأشار إلى أن أسعار البترول ارتفعت بعد الهجمات بنسبة 20%، وبعد التحليلات التي أجرتها "أرامكو"، وجدت أنه في حال عدم القدرة على عودة الإنتاج، كانت الأسعار سترتفع في الشهر الأول بنسبة 30% إضافية، وفي الشهر الثاني 30% إضافية؛ مما يعني صعود أسعار البترول فوق 130 دولارًا.

وأكد أنه في حال شهدت السعودية مخاطر عالية؛ فإن ذلك يعني أن العالم كله في مخاطر عالية أيضًا؛ وقال "اجتمع كل العالم على شيء واحد... أن هذه المنطقة يجب أن تكون أأمن مناطق العالم".

وأعلنت جماعة "أنصار الله" اليمنية، السبت 14 سبتمبر/ أيلول، عن مسؤوليتها عن هجوم بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي "أرامكو" في "بقيق" و"هجرة خريص" في المنطقة الشرقية للسعودية.

سبوتنيك