الاقوى منذ عقود.. مقتل 18 شخصا في اعصار يضرب اليابان

رام الله الاخباري:

لقي 18 شخصاً حتفهم، وفقد 13 اخرون، في أقوى إعصار يضرب اليابان منذ عقود، وتسبب ذلك في فيضان أنهارٍ وانقطاع الكهرباء عن نحو نصف مليون منزل.

ووفقاً لهيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، فإن السلطات الغت التحذيرات من الأمطار والفيضانات في منطقة كانتو، بعد أن هدأت طوكيو قبل الفجر، عقب اتجاه الإعصار «هاغيبيس» نحو الساحل الشمالي الشرقي لليابان.

ووفقا لوكالة رويترز سارع المسؤولون لتقييم الأضرار، في وقت بدأ إلغاء تحذيرات لمناطق إلى الشمال من العاصمة بحلول صباح اليوم الأحد،.حيث من المتوقع أن يتجه الإعصار نحو البحر مساء اليوم، بعد أن شق طريقه باتجاه جزيرة هوكايدو في شمال البلاد.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تُظهر قوة الإعصار، الذي أغرق منازل بالمياه وتسبب في انقلاب حافلات بالشوارع.

وفي اعقاب ذلك، عقد رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، اجتماعاً طارئاً للوزراء المعنيِّين، وأرسل الوزير المسؤول عن إدارة الكوارث إلى المناطق الأكثر تضرراً.

وقال آبي: "ستبذل الحكومة كل ما بوسعها للتعاون مع الوكالات المعنيَّة، لإعادة الخدمات بأسرع وقت ممكن".

كما وذكرت الحكومة اليابانية أنها أرسلت نحو 27 ألفاً من قوات الدفاع الذاتي وعمال الإطفاء والشرطة وخفر السواحل لإنقاذ العالقين في مقاطعة ناجانو بوسط البلاد وغيرها.

واشارت الحكومة إن الكهرباء انقطعت عن نحو 425 ألف منزل، وهو ما أثار مخاوف من تكرار انقطاع للكهرباء دام أسابيع، بعد إعصار آخر اجتاح شرق طوكيو الشهر الماضي.

ووجهت السلطات أوامر لإجلاء أكثر من ستة ملايين شخص في أنحاء مختلفة من اليابان، بعدما أطلقت العاصفة أعتى موجة أمطار ورياح منذ سنوات. وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن نحو 150 شخصاً أُصيبوا حتى الآن

وقالت الحكومة إن الإعصار "هاغيبيس" ربما يكون أقوى عاصفة تهبُّ على طوكيو منذ عام 1958، وإنه سجَّل رقماً قياسياً في هطول الأمطار بمناطق كثيرة، منها بلدة هاكونه الشهيرة التي بلغ فيها تراكم مياه الأمطار 939.5 ملليمتر على مدار 24 ساعة.

يذكر أن إعصار "هاغيبيس"، يعني سرعة وصل إلى جزيرة هونشو الرئيسية باليابان مساء أمس السبت بقوة 5.7 درجة .