أردوغان ينتقد السعودية ومصر والاتحاد الأوروبي

46013676_401

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

انتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، كلا من القاهرة والرياض والاتحاد الأوروبي، على خلفية معارضتهم للعملية العسكرية التركية شمال شرقي سوريا.

وقال أردوغان خلال كلمة في مقر "حزب العدالة والتنمية"، إن عملية "نبع السلام"، التي ستكون "صفحة مشرقة" في تاريخ تركيا حسبه، جاءت لتطهير شرق الفرات من "الإرهابيين"، مشدد على أن "الأكراد إخوتنا وسنتخلص من الإرهابيين بشكل كامل دون المساس بالأطفال والنساء لأن ذلك محرم".

وشدد الرئيس التركي على أن "عملية نبع السلام تهدف لعودة كل إلى أرضه، سواء كانوا عربا أو أكرادا أو من أعراق أخرى"، مضيفا أن زوجته تنحدر من قرية كانت تسكنها أغلبية من أصل عربي قبل أن يتم تهجيرهم.

كما شن أردوغان هجوما عنيفا على الرئيس السوري بشار الأسد، قائلا إن الأخير "هو المسؤول عن قتل الملايين في بلده"، كما عبر عن أمله في أن "لجنة صياغة الدستور السوري ستتمكن من القيام بما فيه مصلحة بلدها".

وهاجم أردوغان في كلمته القاهرة والرياض، حيث قال إن "السلطات المصرية عاجزة عن تحقيق الديمقراطية في بلدها"، كما لفت إلى أنه "على المملكة العربية السعودية أن تنظر لنفسها في المرآة وتراجع مواقفها بشأن اليمن بعد مقتل عشرات الآلاف من المدنيين هناك".

وندد أروغان بمواصلة الاتحاد الأوروبي وصف العمليات التركية في سوريا بـ "الاستعمار"، محذرا دول الاتحاد بإرسال اللاجئين إليهم.

روسيا اليوم

خبر عاجل