"بلا أخلاق ".....أوغلو يشن هجوما حادا على ترامب

اوغلو وترامب

رام الله الاخباري:

انتقد رئيس الوزراء التركي الأسبق أحمد داوود أوغلو، تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخيرة بتدمير اقتصاد تركيا في حال تجاوزت حدودها ضمن عمليتها العسكرية القادمة في شمال شرق سوريا، معتبرا أنها تصريحات غير مقبولة وغير مسؤولة.

وأكد داوود أوغلو في منشور له على موقعي "فيسبوك" و"تويتر"، أنه لا يوجد أي أخلاق دبلوماسية للرئيس الأمريكي ترامب، مشددا على أنه لا يمكن قبول العلاقات التاريخية العميقة للبلدين والتعاون في كافة المجالات المشتركة على هذا الأساس.

وكان الرئيس الأمريكي قد أمطر موقع "تويتر" يوم أمس بتغريداته حول الأوضاع الحالية في سوريا وسحب قواته منها وحلفائه فيها، إضافة لحديثه عن العملية التركية المرتقبة ضمن شمال شرق سوريا.

وقال ترامب في تغريداته المتلاحقة: "منذ سنوات ونحن في سوريا، كان يجب أن تكون مهمتنا العسكرية في هذا البلد قصيرة، كان علينا الدخول إليها والإسراع في الخروج".

وحول العملية العسكرية التركية، قال ترامب: "المنطقة التي ستنفذ فيها تركيا عمليتها العسكرية تضم نحو 50 جندي أمريكي، ولا نريد أن يصبهم أي أذى لأن ذلك سيتسبب بمشكلة كبيرة".

وأشار إلى أن تركيا تقاتل ضد عدوها المتمثل بتنظيم "بي كا كا" منذ فترة طويلة، وأنه قد قرأت اليوم بعض الأخبار التي تفيد بأن كل هذه الأمور قد بدأت بسبب الرئيس الأمريكي الأسبق "باراك أوباما".

وقال ترامب بأنه قد ألحق ضررًا كبيرًا بالاقتصاد التركي بسبب قضية سجن القس الأمريكي "أندرو برونسون" في تركيا العام الماضي، وتابع بقوله: "إذا قامت تركيا بشيء خارج ما تفكر فيه الولايات المتحدة، فإنها ستواجه اقتصادًا مدمرًا إلى حد كبير كما فعلنا معها في السابق".

وشهدت الليرة التركية انخفاضاً ملحوظاً أمام الدولار الأمريكي منذ يوم أمس، بعد أن نشر الرئيس الأمريكي تغريداته تلك، وسط توقعات بأزمة اقتصادية جديدة قد تحيق بالعلاقات التركية الأمريكية بعد ارتفاع العديد من الأصوات المعارضة للعملية التركية في سوريا من الداخل الأمريكي والأوروبي.