الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 09:58 م بتوقيت القدس المحتلة

165 قتيلا حصيلة أسبوع من الاحتجاجات الدامية في العراق

165 قتيلا حصيلة أسبوع من الاحتجاجات الدامية في العراق

رام الله الاخباري:

أفاد مسؤول في وزارة الصحة العراقية، اليوم الثلاثاء، أن عدد ضحايا الاحتجاجات المناهضة للحكومة في العراق، وصل إلى 165 قتيلا على الأقل خلال أسبوع.

وبحسب وكالة "الأناضول" التركية، فإن مصدرا، كشف أن "أعداد القتلى خلال الاحتجاجات تراوحت بين 165 و180 شخصًا، بينما تجاوز عدد الجرحى 5 آلاف بينهم حالات حرجة"، خلال أسبوع من التظاهرات الدامية ضد الحكومة.

ونقلت الوكالة عن المصدر قوله، أن أغلب الذين قتلوا أصيبوا بطلقات نارية في الصدر أو الرأس".

ووفقا لأرقام وزارة الداخلية المعلنة أول أمس الأحد، فإن 104 أشخاص قتلوا خلال الاحتجاجات بينهم 8 من أفراد الأمن، فيما لم يشمل الرقم الضحايا الذي سقطوا في مدينة الصدر شرقي بغداد مساء الأحد، وعددهم 15.

وعاد الهدوء الحذر إلى العاصمة العراقية، بغداد، اليوم الثلاثاء، بعد أسبوع من الاحتجاجات، غداة دعوة رئيس الجمهورية إلى وقف التصعيد والحوار.

ودعا برهم صالح، مساء أمس، الإثنين، بغصة "أبناء الوطن الواحد" إلى وضع حد لما أسماه "الفتنة"، بعيد إقرار القوات الأمنية بـ"استخدام مفرط" للقوة في مدينة الصدر بشرق بغداد، التي شهدت ليل الأحد أعمال فوضى.

يشار إلى أن الاحتجاجات بدأت في العراق من بغداد، الثلاثاء الماضي، للمطالبة بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل ومحاربة الفساد، قبل أن تمتد إلى محافظات في الجنوب.

ورفع المتظاهرون سقف مطالبهم وباتوا يدعون لإقالة الحكومة التي يقودها المهدي، إثر لجوء قوات الأمن للعنف لاحتواء الاحتجاجات، إلا أن وتيرة الاحتجاجات خفتت بصورة لافتة منذ الإثنين، واقتصرت إلى حد بعيد على مدينة الصدر شرقي بغداد.

المصدر : عرب 48