كيف يمكن حماية الطفل أثناء تصفحه الإنترنت؟

حماية الطفل والانترنت

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تقدم وكالة "سبوتنيك" للأنباء، العديد من النصائح للآباء والأمهات بخصوص حماية أطفالهم من أي خطر يمكن أن يحدق بهم أثناء دخولهم العالم الافتراضي، الذي لا يقل خطورة عن العالم الحقيقي، حيث يعاني معظم الآباء من مسألة الأمان.

وأوضحت الوكالة أن هناك العديد من شركات التكنولوجيا التي تقدم منتجات موجهة فقط للأطفال، وهناك عدد كبير من الهواتف التي يستطيع من خلالها الطفل الاتصال فقط بالأرقام التي يحددها له والداه، وهي الخطوة الأولى نحو أمان الطفل.

ونصحت الآباء بالذهاب إلى مراكز بيع الهواتف، وشراء لطفلهم، المصر على امتلاك هاتف، مثل هذا النوع لكي يكون تحت مراقبة تامة، مشيرة إلى أن هناك هواتف تدعم خاصية التعقب ومعرفة مكان تواجد الهاتف، حيث يمكن من خلال هذه الخاصية للآباء معرفة أماكن تواجد طفلهم في أي وقت، بالإضافة إلى ذلك هناك هواتف تدعم تفعيل المايكروفون عن بعد لسماع ما يدور حول الطفل.

كما لفتت إلى أن أكثر ميزات الرقابة الأبوية لجهاز الكمبيوتر شيوعًا موجود في أنظمة التشغيل المشهورة، مثل ما يوجد في نظام "ويندوز" المسؤول عن وضع "الطفل" هو "Microsoft Family Safety" (مجموعة العائلة).

وأشارت الوكالة إلى أن هناك بعض الحلول التي يمكن استخدامها على جهاز الكمبيوتر والهاتف المحمول معا، مثل مضادات الفيروس التي اكتسبت ميزة الرقابة الأبوية، فيما يوجد منتجات لبعض الشركات أنتجت برامجا خاصة لحماية الأطفال في الانترنت.

وأضافت: "هناك مثلا حساب مع وظائف محدودة على سبيل المثال، عند إنشاء بريد إلكتروني على "جي ميل"، يمكن تحديد "وضع الطفل" أثناء استخدام محرك البحث "غوغل"، ومزودي خدمة الإنترنت حيث يمكن الطلب من مزودي خدمة الإنترنيت أن يقوموا بحظر جميع المواقع غير المرغوب بها، بالإضافة إلى المواقع الإباحية".

سبوتنيك