هل تختلف فوائد الاستحمام بالماء الساخن عن البارد؟

istock-917616066-1024x682

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

يختلف الكثير من الأشخاص حول تفضيل بعضهم الاستحمام بالمياه الساخنة، فيما الآخرين بالمياه الباردة، فيما تختلف فوائده من حيث اختيار درجة الحرارة المستخدمة.

وتساءل تقرير نشرته وكالة "سبوتنيك" للأنباء حول أعملية الاستحمام بالماء الساخن، مؤكدة أن الاستحمام بالماء الساخن يعمل على استرخاء العضلات وتخفيف التوتر، مشيرة إلى أنه من المفضل الاستحمام بالماء الساخن بنهاية النهار.

وقال التقرير الذي نشرته "سبوتنيك" الروسية، إن الاستحمام بالماء الساخن يساهم كذلك النوم العميق ومكافحة الأرق ويزيد من الهدوء والراحة، كما ويساعد الأشخاص الذين يعانون من صداع نصفي على تخفيف الألم من خلال تمديد الاوعية الدموية.

وأضاف التقرير: "كما تقوم المياه الساخنة بمساعدة الجسم في التخلص من السموم إلى جانب تنظيف البشرة عن طريق فتح المسام، وهو مثالي لتقشير الجلد الميت والتخلص منه بسهولة، ويساعد الحمام الساخن على تحسين عملية التنفس بفضل البخار الذي يزيل الاحتقان في الأنف".

في المقابل، يؤكد التقرير المنشور أن الاستحمام بالماء البارد يساهم بتنشيط الجسم وتحفيز الجهاز المناعي، الأمر الذي يساعد على تفادي الزكام ونزلات البرد.

وأضاف التقرير: "يساعد في تنشيط الأشخاص وبخاصة عند الصباح، كما يحفز، النبضات الكهربائية للمخ نحو النهايات العصبية، التي يمكن أن يكون لها تأثير مضاد للاكتئاب".

وأرجع التقرير للاستحمام بالماء البارد التسريع في عملية الأيض وحرق الدهون، حيث يعمل الجسم على زيادة درجة حرارته وبالتالي يتحكم في الوزن، بالإضافة إلى أنه يجدد الجلد.

وأشار التقرير في النهاية إلى أن الشخص الذي يعاني من مشكلات تساقط الشعر، فالماء البارد قد يساعده لحلها.

سبوتنيك