فلسطين على موعد مع كتلة هوائية حارة

كتلة هوائية حارة

طقس الوطن - قصي الحلايقة :

لا يطرأ تغير كبير على درجات الحرارة اليوم الخميس وخلال يومي الجمعة والسبت، اذ تستمر فوق معدلاتها السنوية العامة لشهر أكتوبر/ تشرين أول بحدود 3-4 درجات مئوية، حيث يبلغ المعدل العام للشهر الجاري 25 درجة.

وتسود أجواء باردة نسبياً خاصة في ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر، فيما يكون الطقس حاراً نسبياً في ساعات النهار مع ظهور كميات متفرقة من السحب.

ومع بداية الأسبوع يومي الاحد والاثنين، تعود الحرارة لتنخفض قليلاً مع تزايد البرودة ليلاً، ويبقى الطقس مائلاً للحرارة نهاراً.

ووفقاً للمؤشرات الحالية، يتكون منخفض جوي بارد ورطب فوق الجزر الايطالية تدريجياً مطلع ومنتصف الأسبوع المقبل، هذا النظام سيفرز فعالية جوية شتوية يرافقها أمطار وعواصف رعدية في البحر المتوسط وامتداداً الى دول شمال المغرب العربي، في ليبيا وتونس والجزائر.

كيف يُؤثر ذلك على فلسطين؟؟؟ 

نتيجة للمنظومة الشتوية المتوقعة في دول المغرب العربي، يُتوقع أن تندفع كُتلة هوائية حارة من مناطق شرق مصر وشمال شبه الجزيرة العربية باتجاه بلاد الشام، حيث يُسيطر على المنطقة مرتفع جوي علوي، مرفق بكتلة هوائية حارة على السطح، وسط توقعات باستقرار الأجواء بشكل تام. 

درجات الحرارة وفقاً للتوقعات الحالية قد ترتفع الى ما بين 30-34 درجة مئوية في القدس، وبالتالي تُصبح فوق معدلاتها العامة ما بين 5-9 درجات مئوية، ويسود طقس صيفي حار نهاراً، ولطيف خلال ساعات المساء والليل. 

التوقعات الحالية قد تتغير وفقاً لتحركات منخفض ليبيا الأسبوع المُقبل، ففي حال انحصر تأثيره على الجزر الايطالية واليونان، سيكون تأثير الكتلة الحارة على فلسطين أقل، وفي حال حدث هذا السيناريو، تبقى درجات الحرارة في نهاية العشرينات.

 

خبر عاجل