الأربعاء 02 أكتوبر 2019 11:20 ص بتوقيت القدس المحتلة

روسيا تختبر منظومة صواريخ "إس-500" في سوريا

روسيا تختبر منظومة صواريخ "إس-500" في سوريا

رام الله الاخباري:

أجرى الجيش الروسي في سوريا عدة اختبارات ناجحة على أهم عناصر منظومة الدفاع الجوي "إس-500" الروسية المتطورة.

ووفقا لصحيفة "إزفيستيا" الروسية، فإن الاختبارات كشفت عددا من الثغرات في عمل معدات المنظومة تسنى سدها في وقت قصير، واصفة الاختبارات التي تمت بأنها ناجحة.

ونقلت الصحيفة عن النائب السابق لقائد القوات الجوية الروسي الفريق أيتيتش بيجيف، قوله إن كافة المعدات قبل الشروع في تصنيعها، تخضع للاختبارات في ظروف العمل والظروف المناخية القاسية، مما يتيح اكتشاف نواقصها التي يجري تحديدها ودراستها وإزالتها لاحقا.

وأضاف بيجيف أن المناخ في سوريا يمثل من هذه الزاوية ميدان اختبار مثاليا كونه يتسم بدرجات عالية لحرارة الجو وكثرة الغبار، بينما تستدعي حالة النزاع المسلح المستمر ضرورة تشغيل الرادارات على مدار 24 ساعة.

وبحسب خبراء عسكريون فإن فعالية منظومة "إس-500" بأكملها تعتمد على أداء نقطة التحكم القتالي الناجح، وجهاز رادارها الجديد القادر على رصد الأهداف على كافة الارتفاعات.

يذكر أن عناصر من منظومة "إس-500" سبق أن خضعت للاختبارات في مركز للتدريب والاستخدام القتالي للقوات الجوية الفضائية الروسية في مقاطعة آستراخان جنوبي البلاد.

وذكرت تقارير إعلامية غربية، أن منظومة "إس-500" تمكنت خلال الاختبارات من إصابة هدف على مسافة 481,2 كيلومتر، ما يزيد بـنحو 80 كيلومترا عن مدى أي نظام دفاع جوي قائم في العالم.