تصريحات اردوغان تهوي بالليرة التركية

الليرة التركية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

شهدت أسعار صرف الليرة التركية انخفاضا حادا لها منذ أكثر من شهر، حيث سجلت هبوطا بنسبة 1.25%، وذلك عقب إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عمل بلاده بشكل "منفرد" على إقامة "منطقة آمنة" شمال شرق سوريا.

وبحسب وكالة "رويترز" للأنباء، فإن إعلان أردوغان، دفع الليرة للتراجع لما دون سلة من عملات الأسواق الناشئة التي تواجه بالفعل ضغوطا من صعود الدولار.

وأشارت إلى أن سعر صرف العملة التركية وصل إلى 5.7720 ليرة مقابل الدولار الأمريكي، متراجعة من إغلاق عند 5.6490 ليرة، ممهدة لأكبر انخفاض لها منذ الـ20 من يوليو الماضي.

ونقلت الوكالة عن متعامل في الصرف الأجنبي، قوله: إنه "في حين كانت تصريحات اردوغان السابقة تقول إنهم سيحاولون الأمر مع الولايات المتحدة أولا ثم ينفذونه بأنفسهم إذا فشلوا، فإن رسالة اليوم تقول إنه لا يوجد اتفاق على هذا مع واشنطن".

وأضاف: "كان هناك بالفعل ضغوط بيع عامة في عملات الأسواق الناشئة أمام الدولار المتعزز، لكن هذا التطور زاد ضغط البيع في الليرة، وكان عاملا لدفع السعر إلى أعلى".

وكانت أنقرة وحليفتها واشنطن قد اتفقتا على إقامة منطقة آمنة بطول 480 كيلومترا على امتداد الحدود مع سوريا، غير أن تركيا حذرت مرارا من التحرك بشكل منفرد إذا لم ترق الجهود المشتركة إلى التوقعات.

روسيا اليوم