اشتيه :تكلفة القروض مرتفعة وعلى مؤسسات الاقراض تخفيضها

اشتيه والقروض

رام الله الاخباري:

أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، عن تقديم السلطة الفلسطينية مساعدات نقدية لحوالي 163 ألف عائلة في الضفة الغربية وقطاع غزة مسجلين لدى وزارة التنمية الاجتماعية.

وأكد اشتية في تصريحات، أن هناك 70 ألف أسرة في غزة وقرابة 40 ألف في الضفة الغربية (110 ألف) يتلقون مساعدات نقدية من السلطة الفلسطينية، فيما لا تتوفر أموال كافية لمساعدة البقية.

وأشار إلى أنهم يسعون إلى نقل هذه العائلات من الاحتياج إلى الانتاج، وبذلك يتم تحقيق قفزة جدية ونوعية في هذا الاتجاه، لافتا إلى ارتفاع نسبة العاطلين عن العمل في أوساط الخريجين أكثر من العمال.

كما لفت اشتية إلى وجود 5 آلاف امرأة يعملن في إسرائيل، داعيا مؤسسات الإقراض لتوفير قروض ميسرة لهن ليعملن في مشاريع إنتاجية في قراهِن؛ "لأن هذا يصب في عصب ثقافتنا ومشروعنا الوطني وتمكين أسرنا".

ودعا اشتية مؤسسات الاقراض على ضرورة التكامل  بينها وليس التنافس، موجها الشكر لسلطة النقد في هذا الإطار.

وتابع: "إن "تكلفة القروض في فلسطين عالية جدا. أحيانا تصل إلى 26% و20%"، داعيا مؤسسات الاقراض لإجراء مراجعة جدية وتخفيض تكلفتها"، داعيا إلى عدم تركيز القروض في المناطق غير المحتاجة إنما تلك المهمشة من رفح إلى جنين خاصة القرى الصغيرة.

كما كشف اشتية عن أن الحكومة تدرس تجميع الصناديق المختلفة من أجل إنشاء "بنك تنمية" يعطي قروضا طويلة الأمد، تسهم في توسيع القاعدة الانتاجية للاقتصاد الوطني.