الاتحاد الأوروبي يُصوت اليوم على قطع المساعدات لـ"أونروا"

الاتحاد الاوروبي وقطع المساعدات عن اونروا

رام الله الاخباري:

تصوّت لجنة الموازنة في البرلمان الأوروبي في بروكسل، ظهر اليوم الثلاثاء على اقتراح تقدمت به (آنا فوتجا) عضو البرلمان الأوروبي، عن المجموعة الديمقراطية المسيحية، لحجز مساعدات تبلغ 100 مليون يورو، يرسلها الاتحاد الأوروبي إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في العام 2020، على إثر ما أسمته سوء إدارة.

ونقلت إذاعة صوت فلسطين، عن السفير عادل عطية، نائب رئيس بعثة فلسطين في بروكسل، قوله، إنه: قبل ظهر اليوم سيتم التصويت على مقترح الحزب الديمقراطي المسيحي، ونبذل جهوداً كبيرة على المستوى الفلسطيني، والعربي.

وأعرب عن أمله ألا تصل الأمور إلى مستوى التصويت، مشيرا إلى أنه إذا تم تبني القرار المقترح سيتم قطع جميع مساعدات الاتحاد الأوروبي لـ (أونروا)، مما سيتسبب بمشاكل كبيرة.

وأضاف: اللوبي اليهودي يقوم بضغوط كبيرة لانتزاع قرار أوروبي على غرار قرار انتزعوه من الإدارة الأمريكية، وهم يستخدمون ذرائع للطلب لقطع المساعدات، ويقولون إن هناك سوء إدارة بالنسبة لـ (أونروا).

من جهته، قلّل أحمد مجدلاني، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، من أهمية هذا التصويت، نظرا لأن الكتل البرلمانية الأوربية لديها علاقات قوية مع الجانب الفلسطيني.

ونقلت إذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، عن مجدلاني، قوله إن التصويت جاء بطلب من مجموعة يمينية متطرفة مرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة، متوقعا ألا يكون لهذه المجموعة أي تأثير على الأغلبية في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف مجدلاني: "لنا علاقات وطيدة مع غالبية الكتل البرلمانية الأوروبية، خاصة أن الكتلة الرئيسية للتحالف بين الأحزاب الاشتراكية وأحزاب الخضر واليسار، يشكل الأغلبية العظمى، وهم يدركون مخاطر الجهد الأمريكي".

وتابع: هناك مساهمات مباشرة من الاتحاد الأوروبي، وهذا الأمر متابع وسفيرنا، في لوكسمبورغ وبروكسيل، يتابع هذا الموضوع، والأمر بحاجة لجهد بسيط مع الكتل البرلمانية، وهذا القرار من الأكيد بأنه لن يمرر.