البطش: لازلنا ننتظر رد فتح على مبادرة الفصائل لانهاء الانقسام

البطش ومبادرة  الفصائل وانهاء الانقسام

رام الله الاخباري:

أكد عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي، خالد البطش، أن الفصائل الفلسطينية، لا زالت تنتظر رداً رسمياً من حركة فتح حول المبادة التي قدمتها لإنهاء الانقسام.

ونقلت صحيفة "فلسطين" المحلية عن البطش، قوله، إن الفصائل قدمت رؤيتها الوطنية رسمياً لعضو لجنة مركزية في حركة فتح، والآن تنتظر الرد الرسمي من الأخيرة، معربا عن أمله في أن يكون رد حركة فتح إيجابياً للبدء بالمرحلة الأولى من المبادرة.

وشدد البطش على أن المبادرة، أصبحت موقف إجماع وطني كبير، متمنيا أن تشكل نقطة انطلاق حقيقية من أجل تجاوز حالة الانقسام، واستعادة الوحدة الوطنية.

وطرحت ثمانية فصائل هي: الجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية، والجبهة الديمقراطية، وحزب الشعب الفلسطيني، وحركة المبادرة الوطنية، والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا)، والجبهة الشعبية-القيادة العامة، وطلائع حرب التحرير الشعبية، مبادرة من أربعة بنود رئيسية لتحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام.

وأعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية خلال لقائه قادة الفصائل الثمانية في منزله بمخيم الشاطئ غربي مدينة غزة، عن موافقة الحركة غير المشروطة على المبادرة وبدون أي ملاحظات.

وكان اتفاق المصالحة الموقع في أكتوبر/تشرين الأول 2017 ، حيث ينص على تأليف حكومة وحدة وطنية وحل مشكلة موظفي حماس، والاتفاق على موعد إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، وإصلاح منظمة التحرير، لكن خلافات بين الحركتين حالت دون تطبيقه وسط تبادل للاتهامات بالمسؤولية.