الاحمد عن مبادرة الفصائل لانهاء الانقسام :"غير مجدية "

عزام الاحمد ومبادرة الفصائل لانهاء الانقسام

رام الله الاخباري:

قلل عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، من شأن المبادرة التي قدمتها الفصائل الفلسطينية، بشأن المصالحة مع حركة حماس، معتبرا أنها "غير مُجدية".

ونقلت قناة "الميادين" اللبنانية، عن الأحمد، قوله إن "الانقسام بين الفصائل ليس من صناعة فلسطينية، بل من صناعة النظام العربي الرسمي وقوى إقليمية ودولية".

وأكد أن "المجتمع الدولي مع القضية الفلسطينية، وهناك 140 دولة صوتت لقيام دولة فلسطين، وكلهم أكدوا على حل الدولتين، وحق الشعب الفلسطيني في ممارسة سياسته على دولته".

وأشار الأحمد، إلى أن اتفاق أوسلو قد انتهى منذ انتفاضة الأقصى رغم أن السلطة مازالت قائمة.

وطرحت ثمانية فصائل هي: الجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية، والجبهة الديمقراطية، وحزب الشعب الفلسطيني، وحركة المبادرة الوطنية، والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا)، والجبهة الشعبية-القيادة العامة، وطلائع حرب التحرير الشعبية، مبادرة من أربعة بنود رئيسية لتحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام.

وأعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية خلال لقائه قادة الفصائل الثمانية في منزله بمخيم الشاطئ غربي مدينة غزة، عن موافقة الحركة غير المشروطة على المبادرة وبدون أي ملاحظات.

وكان اتفاق المصالحة الموقع في أكتوبر/تشرين الأول 2017 ، حيث ينص على تأليف حكومة وحدة وطنية وحل مشكلة موظفي حماس، والاتفاق على موعد إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، وإصلاح منظمة التحرير، لكن خلافات بين الحركتين حالت دون تطبيقه وسط تبادل للاتهامات بالمسؤولية.