ريفلين سيكلف نتنياهو بتشكيل الحكومة

رام الله الاخباري:

ذكرت وسائل الاعلام الإسرائيلية، مساء اليوم الأربعاء، أن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، كلّف رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة المقبلة، لكن ضمن وقت قصير، وذلك نظراً لتعثر المفاوضات بين حزبي "أزرق أبيض" والليكود.

ووفقا لقناة 12 العبرية، فإن ريڤلين استخدم حقه في تقليص المدد ومنح نتنياهو 21 يوماً، بحيث إذا تبدى له أن الكنيست الثاني والعشرين لا يوجد من يملك الـ 61 في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر ستُجرى الانتخابات.

وقالت القناة إن نتنياهو لن يستمر أكثر من أسبوع ثم يعيد التكليف لريڤلين نظراً لعدم وجود إمكانية لمفاوضات لانسداد الاتفاق مع الأحزاب الأخرى، ثم يُمنح لغانتس، وإذا مر بنفس الدوامة ربما يمنح عضو اخر بتكليف الحكومة.

يذكر أن النتائج النهائية للانتخابات قد أظهرت تفوق "أزرق أبيض" برئاسة غانتس بمقعد واحد على حزب"الليكود" برئاسة نتنياهو، حيث حصل الأول على 33 مقعدا فيما حصل "الليكود" على 32 مقعدا.

وتجدر الإشارة إلى أن 55 من أعضاء الكنيست، أوصوا الرئيس الإسرائيلي، بتكليف نتنياهو بمهمة تشكيل الحكومة مقابل 54 أوصوا بتكليف غانتس بهذه المهمة.

ولا يتوقع أن يتمكن نتنياهو بسهولة من تشكيل حكومة تحظى بثقة 61 عضوا على الأقل من أعضاء الكنيست، ولكن المهمة ستكون أصعب بكثير على غانتس، بسبب صغر كتلة الوسط مقارنة مع كتلة اليمين.

وطبقا للقانون، فإنه يتم منح المكلف بتشكيل الحكومة مهلة 28 يوما يمكن تمديدها لمدة 14 يوما أخرى بموافقة من الرئيس الإسرائيلي، ولكن في حال أخفق فإنه يتم منح مرشح آخر فترة 28 يوما لتشكيل حكومة تعود بعدها الأطراف الى الكنيست في حال فشله من أجل القرار بتكليف شخصية أخرى بتشكيل الحكومة أو الذهاب إلى انتخابات.