ترجيحات بتأجيل إعلان هوية المرشح لتشكيل الحكومة الاسرائيلية

الرئيس الاسرائيلي والحكومة الاسرائيلية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكرت وسائل الاعلام الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، سيؤجل إعلانه عن المرشح الذي سيكلفه بتشكيل الحكومة المقبلة إلى الموعد الأخير لتسمية المرشح، حسب قانون أساس: الحكومة، وهو يوم الأربعاء من الأسبوع المقبل.

وبحسب وسائل الاعلام، فإن الهدف من تأجيل ريفلين الإعلان عن هوية المرشح، هو إعطاء مهلة لحزب الليكود، بزعامة بنيامين نتنياهو، وكتلة "كاحول لافان" برئاسة بيني غانتس، لاستنفاذ محاولة تشكيل حكومة وحدة.

ويتطلع ريفلين إلى تشكيل حكومة وحدة، حيث جمع بالأمس نتنياهو وغانتس، ولم يبحثا قضايا جوهرية تتعلق بتشكيل حكومة كهذه، لكن طاقمي مفاوضات عن الجانبين اجتمعا اليوم، الثلاثاء، دون التوصل إلى أي تفاهمات، وإنما بدا أن الخلافات بين الجانبين كبيرة.

ومن المقرر أن يسلم رئيس لجنة الانتخابات المركزية، القاضي حنان ميلتسر، النتائج الرسمية لانتخابات الكنيست، غدا الأربعاء عند الساعة 13:30. ويتوقع أن يلتقي نتنياهو وغانتس مع ريفلين مساء غد، في موازاة اجتماع طاقمي المفاوضات.

ويُعد الخلاف الأول بين الجانبين من خلال إعلان رئيس طاقم المفاوضات عن "كاحول لافان"، يورام طوربوفيتش أنه يرى برئيس طاقم المفاوضات عن الطرف الآخر، الوزير ياريف ليفين، ممثلا عن الليكود، بينما شدد ليفين على أنه يمثل جميع الـ55 عضو كنيست الأعضاء في كتلة اليمين، التي تضم الليكود والأحزاب الحريدية وكتلة "إلى اليمين".

وحسب موقع "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني، فإنه توجد خلافات كبيرة جدا بين الليكود و"كاحول لافان" وأن اللقاءات بين الجانبين لم تُفضي إلى تقدم "ولو خطوة واحدة" في

القضايا الجوهرية. ويتطلع "كاحول لافان" إلى تشكيل حكومة وحدة علمانية، تدفع قضايا مثل الزواج المدني وفتح المصالح التجارية وتسيير المواصلات العامة في مدن معينة في أيام السبت، إلى جانب تجنيد الحريديين للجيش وتقييد فترة ولاية رئيس الحكومة، بينما لا يوافق على ذلك حزب الليكود، الذي يستند بالأساس، في الكتلة اليمينية، إلى الأحزاب الحريدية.

عرب 48