الإثنين 23 سبتمبر 2019 02:56 م بتوقيت القدس المحتلة

الحكومة تسمح لوكلاء السيارات الجديدة باستيراد سيارات "مستعملة "

الحكومة تسمح لوكلاء السيارات الجديدة باستيراد سيارات "مستعملة "

رام الله الاخباري:

أكدت وزارة النقل والموصلات الفلسطينية، أنها سمحت لوكلاء السيارات "الصفر كيلو" في الضفة الغربية، باستيراد السيارات المستعملة في السوق المحلية، وهو ما كان ممنوعا في السنوات الماضية.

ونقل موقع "الاقتصادي" عن مدير عام الشؤون الفنية في وزارة النقل والمواصلات سائد موقدي، قوله إن القرار بالسماح لوكلاء السيارات "الوكالة" باستيراد المركبات

المستعملة صدر منذ نحو 8 شهور بعد مطالبات من وكلاء المركبات الجديدة، منوها إلى أن القانون لا يمنع وكلاء السيارات الجديدة، من استيراد السيارات المستعملة، كونهم حاصلين على رخص استيراد من الوزارة.

ومن المعروف أنه يوجد في فلسطين، عدة أشكال لتجارة السيارات، الأول متعلق بوكلاء المركبات الجديدة "الصفر كيلو" وآخر بتجارة السيارات المستعملة المستوردة.

وتطرق موقدي إلى الشروط التي وضعتها الوزارة على وكلاء السيارات الراغبين باستيراد المركبات المستعملة، من بينها ترخيص معرض مستقل عن معارض سيارات "الصفر كيلو"، بالإضافة إلى أن يقوم الوكيل بتزويد الوزارة بآلية للتحقق من بيانات المركبات التي يستوردها.

وأضاف مدير الشؤون الفنية بوزارة النقل والمواصلات " لابد أن تكون السيارة المسستعملة المستوردة، مطابقة للمواصفات والمقاييس الفلسطينية المتعلقة بأنظمة الامان" P.S.E , AIRBAGS ,S.B.A "وكذلك عمر المركبة، ان لا يقل عن 3 سنوات".

ووفقا لموقدي فإن الوزارة تسعى من خلال هذا القرار، الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للمواطن، مبينا أن وكيل السيارات يتوفر لديه مراكز للصيانة وقطع غيار اصلية وخبرة وكافة التجهيزات الفنية المطلوب توفرها في المركبة.

ولفت إلى أن هذا ما يتيح خيارات أكثر للزبائن في الاختيار عند الشراء سواء من الوكيل او من المستورد في السوق الفلسطينية.

وحول إمكانية التضارب في عمل وكلاء السيارات "الصفر كيلو" ومستوردي السيارات المستعملة في السوق الفلسطينية، اعتبر موقدي أن السوق الفلسطيني سوق مفتوح ولا يوجد فيه احتكار وأن المنافسة الشريفة بينهما ستصب في مصلحة المواطن.

يذكر أن الضفة الغربية، تحتوي على حوالي 24 وكيل للسيارات " الصفر كيلو وأكثر من 300 مستورد للسيارات المستعملة.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد المركبات المرخصة بلغ لأول مرة في سجلات وزارة النقل والمواصلات بالضفة في الشهور الثلاث الأولى للعام 2019، حوالي5147 سيارة، منها 4150 مستعملة و997 صفر كيلو.

المصدر : الاقتصادي