تلفازك الذكي يتجسس عليك وهو مطفأ!

39904-LED_ES8000_Smart_Touch_Control_1

رام الله الاخباري:

تطرقت صحيفة "فايننشال تايمز" الأمريكية، مؤخرا إلى دراستان حديثتان يؤكدان أن الجيل الجديد من التلفزيونات الذكية لمختلف العلامات التجارية تنقل البيانات الحساسة للمستخدمين إلى شركات مثل نتفليكس وغوغل وفيسبوك، ولو لم يكن المستخدم مشتركا في أي خدمة ولو كان الجهاز مطفأ.

ووفقا للصحيفة التي نقلت عن باحثون من جامعة نورث إيسترن وجامعة إمبريال كوليدج في لندن، تأكيدهم أن التلفزيونات المتصلة بالإنترنت، بما في ذلك تلفزيونات سامسونغ وأل جي وأجهزة مثل أمازون فاير تي في، ترسل معلومات عن الجهاز المستخدم وموقعه.

وأوضحت الصحيفة أنه في حالة نتفليكس، على سبيل المثال، فإنه يتم إرسال البيانات حتى عندما لا يكون التطبيق نشطا، ولو لم يكن المستخدم مسجلا في الخدمة. "ولهذا فإنها قد تعرف متى تكون في المنزل ومتى لا تكون".

ووجد الباحثون أن أجهزة أخرى متصلة بالإنترنت، بما في ذلك مكبرات الصوت الذكية والكاميرات، ترسل معلومات إلى "عشرات" الشركات، بما فيها سبوتيفاي ومايكروسوفت.

وفي الدراسة الثانية على التلفزيونات الذكية من جامعة برينستون، لاحظ الباحثون أن بعض التطبيقات المدعومة من جهاز روكو وفاير تي في قد أرسلت بيانات إلى أطراف ثالثة، بما في ذلك غوغل.

وتعد الدراسة التي أجرتها جامعة نورث إيسترن، على وجه الخصوص، الأكبر على الإطلاق على التلفزيونات الذكية، وشملت 81 جهازا مختلفا في كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة، ووجدت "حالات انكشاف معلومات مهمة".

وكانت أمازون ومايكروسوفت وغوغل وأكامي هي الشركات التي تُرسلُ إليها البيانات غالبا، ويرجع ذلك جزئيا -حسب الباحثين- إلى أن تلك الشركات تقدم خدمات السحاب والشبكات التي تعمل عليها الأجهزة الذكية.

ووفقا لموقع (آجي) الإخباري الإيطالي، أنه بإمكانها "استنتاج الكثير من المعلومات حول ما يفعله المستخدمون مع أجهزة مختلفة في المنزل ذاته، بما في ذلك الأجهزة التي لم تنتجها شركة أمازون"، بما يمكن أن يمثل عينا على المستخدمين، وكذلك عينا على المنافسين.

ومعظم البيانات التي يتم إرسالها كانت مشفرة لذلك لم يستطع الباحثون معرفة ما إذا تم إرسال معلومات أخرى إلى جانب عنوان بروتوكول الإنترنت (آي بي) والموقع. لكن عالم الحاسوب في الكلية الملكية حامد حدادي قال إنه يمكن التقاط بعض ما يبثه التلفزيون.