روسيا تقوم برحلة مراقبة فوق الاراضي الامريكية

رحلات مراقبة روسية فوق الاراضي الامريكية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

من المقرر أن أن يقوم وفد روسي برحلات مراقبة على متن طائرة المراقبة الروسية تو 154 أم ال كي-1 فوق الأراضي الأمريكية، نهاية الشهر الجاري، بموجب اتفاقية "الأجواء المفتوحة".

وبحسب صحيفة "كراسنايا زفيزدا" (النجمة الحمراء) التابعة لوزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، فإنه بموجب تنفيذ اتفاقية الأجواء المفتوحة"، فإن روسيا تخطط للقيام برحلات مراقبة على متن طائرة المراقبة الروسية تو 154 أم ال كي-1 فوق الأراضي الأمريكية".

وتوقعت الصحيفة أن تنطلق رحلات المراقبة فوق الأراضي الأمريكية من 22 إلى 30 أيلول/سبتمبر الحالي وسيبلغ مدى رحلة المراقبة 5130 كيلومترا.

ووفقا لموقع "أرمز كنترول" الأمريكي، فإن طائرات أمريكية أو روسية، غير مسلحة، تستطيع أن تحلق في أجواء الدولة الأخرى، بموجب اتفاقية الأجواء المفتوحة، التي تم إقرارها عام 1992 في العاصمة الفنلندية هلسنكي من قبل 27 دولة، بهدف تعزيز الثقة المتبادلة بين الدول الموقعة على الاتفاقية لتتمكن أي دولة من الدول الأعضاء من جمع المعلومات عن القوات المسلحة للدولة الأخرى.

يذكر أن عدد الدول الموقعة على الاتفاقية ارتفع إلى 34 دولة، وبدأ العمل بها فعليا في 1 يناير/كانون الثاني، عام 2002 الماضي.

سبوتنيك