صواريخ وطائرات مسيرة… صحيفة إسرائيلية: مفاجآت بشأن الهجوم على "أرامكو"

هجوم آرامكو

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

زعم موقع "ديبكا" الإسرائيلي، أن هناك العديد من المفاجآت بشأن الهجوم على منشأتي النفط التابعتين لشركة "أرامكو" السعودية، السبت الماضي.

وكشف الموقع الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن الحرس الثوري الإيراني أطلق 17 صاروخا من نوع "سومر" وطائرات مسيرة متفجرة من نوع "أفايل 2"، موضحا أن 12 صاروخا وطائرة دون طيار أصابت أهدافها بدقة وبشكل مباشر، في حين سقطت 5 صواريخ وطائرات أخرى، حيث ابتعدت عن الأهداف المحددة لهم.

وأشار إلى أن الصواريخ أطلقت من محافظة خوزستان، وهي المنطقة الرئيسية لإيران وتقع في جنوب الدولة، في حين ربما أطلقت الطائرات دون طيار من منطقة الأنبار غربي العراق، وبأن مطلقي هذه الطائرات المسيرة، من نوع "أفايل 2 Avail" الإيرانية، تم تدريبهم على يد ميليشيات الحشد الشعبي العراقي.

أما قناة "CNN" الأمريكية، فقد نقل اليوم الثلاثاء، عن مصدر مطلع قوله: "إن السعودية وأمريكا ترجحان أن الهجوم جرى تنفيذه بصواريخ كروز حلقت على ارتفاع منخفض مدعومة بطائرات دون طيار، انطلقت من قاعدة إيرانية تقع قرب الحدود العراقية.

وأوضح المصدر أن الدولتين ترجحان احتمالية كبيرة حول أن الصواريخ المدعومة بـ"الدرونز" تم إطلاقها من قاعدة إيرانية قرب الحدود مع العراق"، مضيفا أن "المسار كان عبر إرسال الصواريخ فوق العراق وجعلها تلتف فوق الكويت وصولا إلى منشأتي النفط السعوديتين لإخفاء مصدر إطلاقها.

وكانت جماعة "أنصار الله" قد أعلنت استهداف حقلي نفط بقيق وخريص في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، أول من أمس السبت، بـ10 طائرات مسيرة، وتوعدت بتوسيع نطاق هجماتها داخل العمق السعودي.

وأعربت المملكة عن "تقديرها لكافة الأطراف الإقليمية والدولية التي عبرت عن شجبها واستنكارها لهذا الهجوم، وتدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته في إدانة من يقف وراء ذلك، والتصدي بوضوح لهذه الأعمال الهمجية التي تمس عصب الاقتصاد العالمي".

وتقود السعودية تحالفا عسكريا من دول عربية وإسلامية يدعم الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية ويقوم، منذ أكثر من 4 سنوات بعمليات ضد جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) وقوى متحالفة معها لاستعادة مناطق سيطرت عليها أهمها العاصمة صنعاء.

سبوتنيك