نتنياهو يعلن موعد نشر تفاصيل "صفقة القرن "

ترامب  وصفقة القرن

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، عن طرح الإدارة الأمريكية لخطة السلام المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن" بعد الانتخابات الإسرائيلية وقبل تشكيل الحكومة المقبلة.

وقال نتنياهو، خلال جلسة الحكومة الأسبوعيّة التي انعقدت اليوم الأحد في غور الأردن، إنهم بصدد طرح 3 مستويات تتعلّق بالأمن القومي الإسرائيلي.

وأشار إلى أن المستوى الأوّل يتمثل في معاهدة الدفاع المشترك مع الولايات المتحدة؛ أمّا المستوى الثاني فهو السيادة الإسرائيليّة على غور الأردن وشمال البحر الميت؛ في حين أن المستوى الثالث هو فرض السيادة الإسرائيليّة على كافة المستوطنات في الضفة الغربيّة.

ووفق موقع "عرب 48"، فإن نتنياهو أضاف: "نحن سنصر على ذلك دائمًا، وسيكون ذلك واردًا ضمن اتفاقية الدفاع المشترك هذه، على غرار ما كان عليه الوضع فيما يخص غيرها من اتفاقيات الدفاع، إنها بمثابة لبنة أساسية لضمان مستقبلنا لصالح الأجيال القادمة".

كما أكد نتنياهو أن فرض سيادة الاحتلال على غور الأردن وشمال البحر الميت، ستكون فور تشكيل الحكومة القادمة، معتبرا أن هذه المنطقة ليست مجرد الباب الشرقي لإسرائيل فقط ، إنما الحائط الواقي من جهة الشرق.

وتابع رئيس الوزراء: "غور الأردن وغيره من المناطق التي نسيطر عليها والتي ستشكل جزءًا من إسرائيل، يضمن بقاء الجيش هنا للأبد. وبدلًا من أن تكون لدينا دولة بمساحة عدة كيلومترات عرضًا إنها دولة ذات عمق استراتيجي وطول استراتيجي".

واعتبر أن كافة المستوطنات في الضفة الغربيّة حيوية بالنسبة لأمن اسرائيل، مبينا أنه سيتم التطرق لهذه الأشياء من خلال "صفقة القرن" التي سيتم طرحها بعد الانتخابات بفترة وجيزة جدًا.

عرب 48

خبر عاجل