الأحد 15 سبتمبر 2019 06:50 م بتوقيت القدس المحتلة

تركيا تعلن اكتمال استلام منظومة "أس -400" الروسية

تركيا تعلن اكتمال استلام منظومة "أس -400" الروسية

رام الله الاخباري:

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأحد، عن اكتمال تسلم البطارية الثانية لمنظومة الصواريخ الدفاعية الروسية أس 400، مشيرة إلى أن الأنظمة ستفعل ابتداء من شهر نيسان ابريل 2020، بعد تدريب الطاقم الذي سيستخدمها.

واختلفت واشنطن مع أنقرة حول هذه الصفقة، وحاولت الاعتراض على شراء تركيا للمنظومة، بادعاء أنها لا تتوافق مع دفاعات منظمة حلف شمال الأطلسي وتمثل تهديدا للمقاتلة الأمريكية الصنع من شركة لوكهيد مارتن أف-35.

وتلقت أنقرة أجزاء أولى للمنظومة في تموز يوليو الماضي، رغم تحذيرات الولايات المتحدة من أنها ستفرض عقوبات على أنقرة إذا هي أتمت الصفقة. كما أن الولايات المتحدة أقصت تركيا من برنامج أف-35، ولكن أنقرة تجاهلت إلى حد كبير التحذيرات.

ونقلت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، عن وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، قوله إنه سيتم تفعيل منظومة صواريخ أس400 رغم التحذيرات المتكررة للولايات المتحدة.

وأوضح أوغلو أن مسؤولين أمريكيين طالبوا تركيا بعدم تفعيل المنظمة وقالوا إنه يمكن تسوية الأمر، فكان رد تركيا أنها لم تشتر الأنظمة لأمور ترقيعية، وأضاف أوغلو أن بلاده منفتحة على شراء أنظمة صواريخ باتريوت الأمريكية أيضا.