جونسون يعلن عن تقديم كبير في مفاوضات الخروج من الاتحاد الاوروبي

جونسون والخروج من الاتحاد الاوروبي

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، السبت، عن إحرازه "تقدما هائلا" للتوصل إلى اتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتّحاد الأوروبي.

ووفقا لصحيفة "ميل أون صنداي"، اليوم الأحد، فإنه من المقرر أن يلتقي جونسون، غدا الإثنين، في لوكسمبورغ رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ومفاوض الاتحاد الأوروبي المكلف ملف بريكست ميشال بارنييه.

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني: "عندما تسلمت هذه المهمّة، كان الجميع يقولون إنه لا يمكن إطلاقا إدخال أي تعديل على اتفاق الانسحاب، تراجعوا "قادة الاتحاد الأوروبي" في هذا الشأن، ويجري حوار جيد جدا حول طريقة معالجة مشاكل حدود إيرلندا الشمالية".

وتابع جونسون "سيكون هناك الكثير من العمل حتى 17 تشرين الأول/أكتوبر"، موعد آخر قمة للاتّحاد الأوروبي قبل تنفيذ بريكست المقرر في 31 تشرين الأول/أكتوبر"، مبينا أنه ذاهب على هذه القمة وسيحصل على اتفاق.

وكان جونسون استبعد إمكانية أن يطلب من بروكسل تأجيل بريكست ثلاثة أشهر، مؤكدا أنه يفضل "الموت داخل حفرة" على طلب إرجائه، ومكررا أن على المملكة المتحدة الخروج من الاتحاد في 31 تشرين الأول/أكتوبر.

وتعرض جونسون لصفعة جديدة، أمس السبت، جراء انشقاق نائب آخر من حزبه اختار الانضمام إلى حزب معارض يُمانع خروج بريطانيا من الاتّحاد الأوروبي.

ومن الجدير بالعلم، أن المفاوضات بين الطرفين تتعثر حول مسألة كيفية تفادي عودة الحدود المادية بين جمهورية إيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي، ومقاطعة إيرلندا الشمالية البريطانية بعد بريكست.

وترفض لندن البند المعروف باسم "شبكة الأمان"، والذي ينص على أنه في حال عدم التوصل إلى حل في ختام مرحلة انتقالية، تبقى المملكة المتحدة بكاملها ضمن "منطقة جمركية موحدة" مع الاتحاد الأوروبي، وذلك بهدف منع عودة حدود مادية بين إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا.

عرب 48