الغارديان : تونس آخر معاقل العرب

تونس والانتخابات الديمقراطية لدى العرب

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

وصفت صحيفة "الغارديان" البريطانية، اليوم السبت، تونس بآخر المعاقل المتبقية على الطريق الديمقراطي من بلدان ​الربيع العربي،​ بعدما انزلقت مصر مرة أخرى إلى نظام الحكم السلطوي وتحولت الأوضاع في ​سوريا​ و​ليبيا​ باتجاه الصدام المسلح.

ووفقا للصحيفة، فإن رجل الأعمال ​نبيل القروي​ الذي بدأ إضرابا عن الطعام في محبسه يصر على خوض غمار المعركة الانتخابية ملتحفا بدفاع أنصاره عنه وإصرارهم على أن الاتهامات التي وجهت إليه مسيسة كما أنه يحظى بدعم بعض وسائل الإعلام وعلى رأسها قناة نسمة المتلفزة التي يمتلكها.

واعتبرت أن اعتقال القروي أصبح البطاقة الجامحة في الصراع السياسي الطويل داخل النظام الديمقراطي الوليد في تونس بين ​حزب النهضة​ الإسلامي المعتدل والأحزاب المعارضة للتيار الإسلامي التي انشقت على نفسها.

وأشارت إلى أنه تجري الإشارة إلى القروي في البلاد على أنه بيرلسكوني التونسي، ومن جانبه قام القروي ببث مقاطع عديدة لنفسه بينما كان يوزع المساعدات على الفقراء في مختلف أنحاء البلاد".

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن الطبقة السياسية ​العلمانية​ في تونس التي كان يدعمها القروي في السابق أصبحت تنظر إليه على أنه يشكل تهديدا لها، بينما على الجانب الآخر لم يغفر له قطاع كبير من الإسلاميين عرض فيلم بيرسيبوليس الإيراني على قناة نسمة التي يمتلكها ويديرها عام 2011 واتهم بالإساءة إلى المشاعر الدينية للمسلمين.

سبوتنيك