ترامب باحثاً عن السيسي : "أين دكتاتوري المفضل " ؟

ترامب والسيسي

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكرت وسائل الاعلام الأمريكية، أن الرئيس دونالد ترامب، وصف نظيره المصري عبد الفتاح السيسي بـ"ديكتاتوره المفضل"، وذلك أثناء انتظار لقاء معه على هامش قمة G7 الأخيرة في فرنسا.

ووفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال"، فإن ترامب كان ينتظر اجتماعه مع السيسي في فندق "Hotel du Palais" بمدينة بيارتيز الفرنسية، عندما سأل "أين ديكتاتوري المفضل؟" بصوت عال بما فيه الكفاية ليسمعه تجمع صغير من المسؤولين الأمريكيين والمصريين.

وأوضحت الصحيفة أن ترامب قال ذلك مازحا، لكنها أشارت إلى أن سؤاله قوبل بصمت مذهل، حيث كان ما لا يقل عن 10 مسؤولين أمريكيين وثلاثة مسؤولين مصريين ينتظرون وصول السيسي إلى بيارتيز صباح يوم 26 أغسطس للقاء ترامب.

وكان ترامب قد التقى السيسي وأشاد بعلاقته معه، مشيرا إلى أنهما باشرا التحدث مع بعضهما البعض بعد وقت قصير من فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية في عام 2016.

وقال الرئيس الأمريكي آنذاك: "لقد فهمنا بعضنا البعض جيدا. إنه رجل صلب للغاية.. لكنه مع ذلك رجل جيد، وقد قام بعمل رائع في مصر، وهو أمر ليس سهلا".

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن السيسي يواجه انتقادات واسعة لحكمه "التسلطي" منذ توليه السلطة عام 2013، حيث اتهمت السلطات المصرية باحتجاز الآلاف من المعارضين السياسيين، وبتعذيب وقتل السجناء وبإحباط المعارضة السياسية.

روسيا اليوم