دراسة: المطلقون معرضون للخرف ضعف المتزوجين

المطلقون والمتزوجون والخرف

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أظهرت دراسة جديدة، أجراها باحثون من جامعة ولاية ميشيغان الأمريكية، أن الرجال المطلقون كانوا أكثر عرضة لفقدان الذاكرة "خرف" مقارنة بنظائرهم المتزوجين.

ووفقا لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن اختلاف الموارد الاقتصادية" و"السلوكيات المتعلقة بالصحة" قد يكونان السبب بشكل جزئي، حيث الدخل المنخفض والوحدة يرتبطان بشكل متزايد بالخرف.

ونقلت الصحيفة، عن الباحث الرئيسي للدراسة هوي ليو، قوله إن البحث مهم لأن عدد كبار السن غير المتزوجين في الولايات المتحدة في ازدياد، حيث يعيش الناس لفترة أطول

ويصبح تاريخهم الزوجي أكثر تعقيدا، مبينا أن الحالة الاجتماعية هي عامل خطر يتم تجاهله عندما يتعلق الأمر بالخرف".

وأشارت الصحيفة إلى أن الإحصائيات تبين أن الخرف يؤثر على 850 ألف شخص في المملكة المتحدة و5.7 مليون في الولايات المتحدة. كما أن الطلاق أمر شائع حيث إن ما بين 40 و 50 % من الأزواج ينتهي بهم المطاف إلى الطلاق.

وبحسب جمعية علم النفس الأمريكية، فإنه في المملكة المتحدة، يتوقع مكتب الإحصاءات الوطني أن 42% من الزيجات التي حدثت عام 2012 ستنتهي بالطلاق.

وفيما يتعلق بالدراسة، قام الباحثون بالنظر إلى 15379 مشاركا، التي أجريت بين عامي 2000 و2014، حيث تم تقسيم المشاركين الذين بلغوا من العمر 52 عاما أو أكثر

إلى أربع مجموعات، متزوجون، مطلقون، أرامل أو غير متزوجين، وتم قياس الوظيفة الإدراكية كل عامين إما عن طريق المقابلة بشكل شخصي أو عبر الهاتف.

وأوضحت النتائج أن جميع المشاركين غير المتزوجين كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف على مدار 14 عاما من الدراسة مقارنة بالمتزوجين. كما أن الرجال المطلقين كانوا معرضين بشكل خاص، على الرغم من أن الخرف يصيب النساء بشكل أكبر من الرجال في جميع أنحاء العالم وفقا لجمعية ألزهايمر.

ووجد فريق من جامعة تيلبورغ في هولندا أن الزواج السعيد يمكن أن يقلل من خطر الموت المبكر، كما يعتقد العلماء أن هذا يرجع إلى كون الأزواج أكثر حماسا لقيادة نمط حياة نشط، حيث إن الخرف تم ربطه بالسلوكيات المستقرة.

عربي 21