روسيا ولبنان يبحثان عودة اللاجئين السوريين

عودة اللاجئيين السوريين من لبنان

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

بحث نائب وزير الدفاع الروسي، ألكسندر فومين، اليوم الجمعة، مع مبعوث رئيس الحكومة اللبنانية جورج شعبان، العديد من القضايا أهمها عودة اللاجئين السوريين وآفاق التعاون العسكري.

ووفقا لبيان وزارة الدفاع الروسية، فإنه جرى خلال اللقاء بحث الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك موضوع عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، بالإضافة إلى آفاق تطوير التعاون العسكري التقني.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن مبعوث رئيس الحكومة اللبنانية جورج شعبان تأكيده على أهمية الاجتماع الذي تم في أجواء جيدة وودية، معبرا عن شكره للدور الروسي في احتواء التصعيد الإسرائيلي الأخير.

وأضاف شعبان: "طلبنا المساعدة على حماية لبنان من صراعات المنطقة وبحثنا بشكل واسع عودة النازحين السورين إلى بلدهم سوريا الذين أصبحوا يشكلون عبئا كبيرا على الدولة اللبنانية وأكدنا التواصل والتعاون والتنسيق بين البلدين".

وكان مركز المصالحة الروسي بين الأطراف المتحاربة ورصد حركة اللاجئين في سوريا قد أفاد، في وقت سابق، بأن أكثر من 1494 لاجئاً عادوا إلى سوريا من أراضي الدول الأجنبية خلال الــ 24 الساعة الأخيرة، من بينهم 486 لاجئاً (146 امرأة و248 طفلاً) من لبنان عن طريق معبري جديدة يابوس وتلكلخ

ويعاني لبنان منذ عام 2011، من أزمة ناجمة عن وجود لاجئين سوريين قدموا إلى البلاد هرباً من الحرب التي دارت رحاها على الأراضي السورية، الشيء الذي شكل وما زال عبئاً كبيراً على اقتصاد لبنان.

سبوتنيك